الاخبار الرئيسيةسياسة

حقوق الانسان تستعد لتحريك شكاوى إلى رئاسة الادعاء لمعاقبة المعتدين على المتظاهرين

الحياة العراقية

أعلنت المفوضية العليا لحقوق الإنسان، السبت، أنها تستعد لتحريك شكاوى الى رئاسة الادعاء العام لمعاقبة المعتدين على المتظاهرين.
وذكرت المفوضية، في بيان ورد، الحياة العراقية ، إن “جميع الانتهاكات التي تعرض لها المتظاهرين السلميين منذ بداية انطلاق التظاهرات في (1 تشرين الاول 2019) ولغاية اليوم ووثقتها فرق المفوضية الرصدية في بغداد والمحافظات لا بد من التحقيق فيها وإحالة المتورطين بقتل الشباب المتظاهر الى القضاء لينالوا جزائهم العادل بغض النظر عن المنصب والمكانة أو مستويات المسؤولية والقيادة”.
واضافت، أن “جرائم القتل المرتكبة ضد المتظاهرين السلميين والانتهاكات الجسيمة لحقوق الانسان لا تسقط بالتقادم ولا تمنع حصانة أي متورط فيها من المحاسبة أو تضمن له الإفلات من العقاب وفق القوانين العراقية النافذة والاتفاقيات والصكوك الدولية التي وقع عليها العراق” .
وبينت، أنها وفقا لمهامها التي “كفلها القانون تعمل على جمع وتوثيق جميع الأدلة التي تثبت تورط المرتكبين للانتهاكات الجسيمة لحقوق الانسان والحريات الدستورية استعدادا لتحريك الشكاوى الى رئاسة الادعاء العام عملا بالمادة (5/ رابعا) من قانونها بالرقم (53 لسنة 2008 المعدل) وبما يحقق العدالة ويضمن عقاب مرتكبيها ويصون حقوق الضحايا الأبرياء”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى