الاخبار الرئيسيةسياسة

بالوثيقة .. الحلبوسي يخاطب صالح لتكليف رئيس وزراء خلال 15 يوما

الحياة العراقية

خاطب رئيس مجلس النواب العراقي، محمد الحلبوسي، رئيس الجمهورية، برهم صالح، لتكليف مرشح لرئاسة الوزراء خلال 15 يوماً.
وجاء في وثيقة رسمية صادرة عن الحلبوسي حصلت ، الحياة العراقية ،على نسخة منها انه انه “حصلت الموافقة على قبول استقالة رئيس مجلس الوزراء عادل عبد المهدي المقدمة الينا بتاريخ 29/11/ 2019”.
وأضاف أنه “استنادا الى المادة (76) من الدستور، تفضلكم بتكليف مرشح لرئاسة مجلس الوزراء خلال 15 يوماً”.
وكان رئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي عقد اجتماعًا موسعًا ضم نائبي الرئيس ورؤساء الكتل السياسية والخبراء بمشاركة نائبة ممثل الأمين العام للأمم المتحدة في العراق وفريق المساعدة الانتخابية التابع للمنظمة الدولية، وذلك في سلسلة الاجتماعات المتواصلة لمناقشة قانون انتخابات مجلس النواب العراقي.
وقال الحلبوسي خلال الاجتماع “إننا حريصون على إنجاز قانونٍ للانتخابات يلبي طموح الشعب العراقي، ويوسع من دائرة المشاركة، ويعيد بناء الثقة للناخبين. لافتا إلى أن مشاركة الخبراء العراقيين والدوليين من الأمم المتحدة يعكس حرص مجلس النواب على إنجاز نظام انتخابي عادل ومستوفٍ للشروط الفنية على مستوى كل الخيارات المطروحة.
ومضى الى التاكيد على أن هذه المناقشات “ستقود إلى اتخاذ قرار سياسي ينسجمُ مع المرحلة الجديدة في العراق ومطالب المتظاهرين”.
الى ذلك أكدت مبعوثة الأمم المتحدة في العراق، جينين هينيس بلاسخارت، أن أكثر من 400 شخص قتلوا وأصيب 19 ألف آخرون منذ بدء الاحتجاجات مطلع شهر تشرين الأول الماضي.
وطالب المحتجون في البداية بتأمين فرص عمل وتحسين الخدمات ومحاربة الفساد، قبل أن تتوسع الاحتجاجات بصورة غير مسبوقة، وتشمل المطالب رحيل الحكومة والنخبة السياسية المتهمة بالفساد، ودفعت الأزمة وأعمال العنف المتفاقمة رئيس الحكومة عادل عبد المهدي إلى تقديم استقالته للبرلمان الذي صوت بالموافقة عليه الأحد الماضي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى