الاخبار الرئيسيةسياسة

مرجع ديني يطرح معاييرا لاختيار رئيس الحكومة المقبل

الحياة العراقية
طرح المرجع الديني قاسم الطائي، الخميس، معاييرا لاختيار رئيس الحكومة المقبل، مشددا على أن يضمنه 10 مشايخ أصلاء من القبائل العربية.
وقال الطائي، في بيان إن “المرشح يجب ان يكون عراقياً من جهة الابوين ومن العشائر العربية الضاربة في العمق التأريخي، ولا يحمل جنسيتين، بل واحدة عراقية، وان لا يقل عمره عن خمسين سنة قد شغل مناصب وظيفية في الدولة لا تقل عن عشرين سنة متدرجاً في درجاته الوظيفية”.
وأضاف، على “المرشح أن يكون معروفاً بحسن سلوكه ورصانة شخصيته، وعلو ثقافته، كريماً في عشيرته، محترماً في معاشرته، وان يكون صاحب شهادة اكاديمية لا تقل عن البكالوريوس أو ما يعادلها ومن الجامعات العراقية حصراً، ان يكون صاحب درجة معاشية متوازنة مع مكانته الاجتماعية، لا بالفقير ولا بالمعدم، ولا بالغني المفرط”.
وتابع، أن “يضمنه ما لا يقل عن عشرة مشايخ اصلاء من العشائر العربية العراقية، وان لا يكون قد حكم أو حبس لجناية، بل ولا لجنحة في مسيرة حياته، وان لا يكون من الاحزاب ولا من الكتل السياسية التي شاركت في السلطة طيلة الستة عشر عاماً الماضية”.
وشدد الطائي، على ضرورة أن “يكون صاحب غيره على بلده، وصاحب مروءة مع شعبه، وصاحب مصداقية في تعاملاته، وفاهم اللغة السياسية وذو شخصية قوية غير تابعة للغير، وشجاعاً في مواقفه لا تأخذه لومة لائم ولا تحركه الا مصلحة العراق، وذو إرادة صلبة ومستقلة”.
والمح المرجع الديني، إلى أنه “لا ضير ان يكون من أي منطقة في العراق وينتمي لاي مذهب مهما كان”، مردفا: “يفضل أن المرشح ان يكون من العشائر العربية الممتدة على عموم العراق، أي لها امتداد في جنوب ووسط وشمال العراق من المناطق العريقة”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى