الاخبار الرئيسيةدولي

الخارجية الإيرانية: “صفقة القرن” حلم تاجر عقارات يعاني من الإفلاس

الحياة العراقية

وصف وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف خطة ترامب بـ “الكابوس للمنطقة والعالم”، معتبراً أنها حلم تاجر عقارات يعاني من الإفلاس. وفي تغريدة له، أمل ظريف أن تكون هناك دعوة إلى الاستيقاظ لجميع المسلمين، لافتاً إلى أن الصفقة المسماة “رؤية السلام” تعد جرس إنذار للمسلمين.

من جهته، قال رئيس مجلس الشورى الإيراني علي لاريجاني إن “صفقة القرن” هي نتيجة لتفرقة الدول الإسلامية التي سمحت بدورها لـ “إسرائيل” والولايات المتحدة بالطمع بها.

وكانت الخارجية الايرانية قالت إن خطة سلام العار الأميركية والمفروضة على الفلسطينيين هي خيانة القرن ومحكومة بالفشل، وأكّدت جهوزية إيران للتعاون على أّي مستوى لمواجهة هذه المؤامرة الكبرى ضدّ وجود الأمة الإسلامية، بغض النظر عن الخلافات مع بعض دول المنطقة.

من جهته، مستشار الرئيس الإيراني حسام الدين أشنا، قال إن خطة الرئيس الأميركي دونالد ترامب تمثل اتفاقاً بين الولايات المتحدة و “إسرائيل” فحسب. وفي تغريدة على تويتر، شدد أشنا على أن الخطة هي فرض وإجبار وليست خطة سلام، مشيراً إلى أن أميركا غضّت النظر عن الكثير من قرارات مجلس الأمن بصورة أحادية.

وكانت بعض الحكومات والأحزاب العربية والغربية قد اعلنت موقفها من “صفقة القرن” التي كشف عن بنودها الرئيس الأميركي دونالد ترامب مساء أمس الثلاثاء، في حين وقتٍ خرج فيه الفلسطينيون وهم يتظاهرون في عددٍ من مدن وقرى قطاع غزة والضفة الغربية وغيرها رفضاً لـلصفقة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى