سياسة

الولايات المتحدة الامريكية : تأجيل الانتخابات في العراقية سيشكل سابقة خطيرة

الحياة العراقية

اعلنت الولايات المتحدة الاميركية، الخميس، دعمها إجراء الانتخابات العراقية في الـ12 من ايار المقبل، فيما اعتبرت ان تأجيل الانتخابات سيشكل سابقة خطيرة ويقوض الدستور.

وقالت السفارة الاميركية ببغداد خلال بيان ورد (الحياة العراقية) ، نسخة منه ان “حكومة الولايات المتحدة الأمريكية تدعم بشدة إجراء الانتخابات الوطنية العراقية في شهر ايار 2018 تماشياً مع الدستور العراقي”، معتبرة ان “تأجيل الانتخابات سيشكل سابقة خطيرة ويقوض الدستور ويضر بالتطور الديمقراطي في العراق على المدى البعيد”.

واضافت السفارة ان “الولايات المتحدة تقوم بتقديم مساعدات تسهم في ضمان سماع وإحتساب أصوات العراقيين بما في ذلك اصوات ما يقرب من 2.6 مليون عراقي الذين مايزالون نازحين عن ديارهم في المناطق المحررة”، مشيرة الى ان “الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية ستسهم في تدريب مجموعات المجتمع المدني المحلية على مراقبة الانتخابات وبتزويد مفوضية الانتخابات بستة مستشارين دوليين متخصصين في الانتخابات حيث سيقومون بمساعدة المفوضية على تعزيز نظمها الانتخابية وموظفيها وعملياتها”.

وتابعت ان “هؤلاء المستشارين سيمكنون العراقيين النازحين داخليا من التصويت من خلال التركيز على تسجيل الناخبين وضمان فعالية أنظمة التصويت الالكتروني”، موضحة انه “سيتم تحسین القدرة الإداریة الانتخابیة علی مستوى المحافظات لدعم عملية التصویت في المناطق المحررة مؤخرا”.

واكدت السفارة انه “سيتم ايضا مساعدة مجلس المفوضين الجديد في المفوضية العليا المستقلة للانتخابات على وضع خطة تشغيلية سليمة لانتخابات ايار”، لافتة الى ان “دعم المؤسسات الديمقراطية العراقية هو جزء أساسي من التزام الولايات المتحدة المستمر بعراق اتحادي ديمقراطي مزدهر وموحد”.

واوضحت انه “من خلال ممارسة حقهم الدستوري في التصويت، سيظهر العراقيون التزامهم بالحوكمة خلال العمليات السلمية بدلا من العنف”.

وكشف النائب مسعود حيدر، اليوم الخميس، عن اتفاق الكتل السياسية على خيارين لتحديد موعد الانتخابات، وفيما بين ان التصويت سيكون سريا على ذلك، اشار الى ان الارجح سيكون بنهاية العام.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى