الاخبار الرئيسيةسياسة

رئيس مجلس النواب : اجتماع حاسم يوم غد الأحد لتحديد موعد الانتخابات

الحياة العراقية

قال رئيس مجلس النواب سليم الجبوري ،اليوم السبت ،إن “اجتماعا سيعقد يو غد الأحد ،لحسم موضوع المصادقة على تحديد موعد للانتخابات وقانون الانتخابات والوصول الى صيغة متفقة عليها”.

يأتي هذا الإعلان بعد إرسال المجلس كتاباً الى المحكمة الاتحادية حول تأجيل الانتخابات ،مبينا أنها صاحبة القرار النهائي في تاجيل الانتخابات او اجرائها في الموعد المحدد.

وكان تحالف القوى العراقية قد انسحب من جلسة مجلس النواب لهذا اليوم بانتظار رد المحكمة الاتحادية على الكتاب.

في هذا الوقت ،يستمر تحالف القوى العراقية الداعي لتأجيل الانتخابات والتحالف الوطني الرافض للتأجيل ،التبريرات لموقفيهما من هذا الموضوع.

إذ يدافع تحالف القوى العراقية عن موقفه فيما يخص المطالبة بتأجيل الانتخابات ،ملقياً باللائمة على الحكومة في هذا الاتجاه.

حيث قال عضو التحالف ظافر العاني في تصريح ورد (الحياة العراقية ) ،إننا “مستعدون لخوض الانتخابات في موعدها المحدد ومجتمعنا واع لاهمية التغيير المنشود ولكن تقديراتنا ان الحكومة هي غير جاهزة بل وغير جادة بتوفير الظروف الطبيعية للانتخابات”.

وأضاف العاني ،إن “على الحكومة أن تجيب عن أسئلة ومتطلبات جوهرية وضعتها على نفسها في قانون الانتخابات فماذا بشأن نازحي جرف الصخر ويثرب والعديد من المدن في بغداد وصلاح الدين وديالى التي ترفض المليشيات عودة الأهالي إليها؟”.

وأوضح ،أن “بغير معالجة هذه المشكلة او وضع توقيتات لحلها فإن الحكومة تبرهن أنها أسيرة منهج التغيير الطائفي وتريد إضفاء الشرعية على هذا المنهج من خلال الانتخابات”.

ودعا العاني ،الحكومة المركزية “إلى أيضاح إجراءاتها لإعادة الإعمار في مدن بلغت نسبة التدمير في بعضها ما يفوق الثمانين بالمائة ومع ذلك لم نجد في الميزانية اي اهتمام بهذه القضية الملحة او بتعويض ولو جزئي للمتضررين”.

وشدد عضو التحالف على ،أن “تحالف القوى إذ يؤكد جاهزيته السياسية لخوض الانتخابات في اي موعد فان على الحكومة ان توضح مدى جاهزيتها من خلال إجابتها عن الأسئلة أعلاه”.

بالمقابل ،تصر قوى التحالف الوطني العراقي على ضرورة إجراء الانتخابات في موعدها المحدد ،مبدية اقتناعها بأن المحكمة الاتحادية العليا سترد بعدم دستورية التأجيل.

ويقول عضو ائتلاف دولة القانون محمد الصيهود ،في تصريح ورد (الحياة العراقية ) ،إن “تأجيل الانتخابات من عدمه أمر لا يستطيع مجلس النواب حسمه فالذي يحسمه هو المحكمة الاتحادية ونحن بانتظار ردها”.

ويضيف ،إن “مقترح تأجيل انتخابات مجالس المحافظات وإقامة انتخابات مجلس النواب في وقتها المحدد هذا المقترح هو الاخر لم يحظ بالقبول ومجلس النواب لن يتمكن من حسم الجدل القائم حول المصادقة على اقامة الانتخابات في وقتها المحدد او التأجيل فهو منقسم الى قسمين”.

وأضاف ،إن “تحالف القوى العراقية والتحالف الكردستاني يصران على التأجيل تحت مبررات النازحين وان الأجواء خدمياً وأمنياً غير مهيئة لإقامتها في المحافظات المحررة من داعش ،بينما يصر التحالف الوطني على إقامتها في وقتها المحدد لمبررات دستورية فالتأجيل يقود البلد الى المجهول والى فراغ دستوري من شأنه ان يدخل العملية السياسية في نفق مظلم”.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى