الاخبار الرئيسيةسياسة

دولة القانون لصالح: قدم مرشح رئاسة الحكومة بيومين ولا تنتظر انتهاء المدة الدستورية

الحياة العراقية

حث ائتلاف دولة القانون برئاسة نوري المالكي، الثلاثاء، رئيس الجمهورية على تقديم مرشح قوي غير جدلي خلال ٤٨ ساعة وعدم المماطلة والتسويف بتأخير تقديم المرشح لرئاسة الوزراء لحين انتهاء المدة الدستورية.
وقال النائب عن الائتلاف، منصور البعيجي، في بيان ورد، الحياة العراقية ، إن “على رئيس الجمهورية تقديم مرشح قوي غير جدلي خلال ٤٨ ساعة وعدم المماطلة والتسويف بتأخير تقديم المرشح لرئاسة الوزراء لحين انتهاء المدة الدستورية كما حصل بتكليف المرشح السابق الذي لم يستطيع أن يمرر كابينته الوزارية داخل قبة البرلمان”.
وأضاف، أن “البلد لا يتحمل التأخير اكثر ببقائة بدون حكومة خصوصاً وأن الحكومة الحالية هي مجرد حكومة تصريف أعمال لا أكثر لذلك يجب حسم هذا الأمر بأسرع وقت وتقديم مرشح غير جدلي يستطيع إدارة دفة البلد خلال الفترة الانتقالية التي لا تتجاوز العام الواحد”.
وتابع البعيجي، أن “وضع البلد لا يتحمل تأخير تشكيل الحكومة الجديدة أكثر خصوصاً وأننا نمر بأوضاع حرجة منها تأخر إقرار الموازنة وطلبات المتظاهرين الذين خرجوا للمطالبة بحقوقهم المشروعة وانتشار مرض كورونا الذي دق ناقوس الخطر في البلد من خلال تشخيص بعض الحالات ، الأمر الذي يتطلب إجراءً قوياً من خلال حكومة قوية وعلى رأسها رئيس الوزراء لإتخاذ القرارات المناسبة”.
وبين، أن “اختيار رئيس وزراء غير جدلي ستكون مهمته محدودة وهي فرض الأمن واسترجاع هيبة الدولة وإرسال الموازنة الى البرلمان من أجل إقرارها وتوفير الأجواء المناسبة لإجراء انتخابات برلمانية خلال مدة محددة يستطيع من خلالها أبناء الشعب العراقي قول كلمتهم الفصل باختيار ممثليهم”.
وأردف: “بالتالي على جميع الكتل السياسية والحكماء أن يجلسوا على طاولة واحدة ويدركوا مدى خطورة الوضع الخاص بالبلد وتقديم تنازلات لتمرير الكابينة الوزارية للمرشح المقبل بعيداً عن المصالح الخاصة والمحاصصة لأن البلد يسير الى ما لا تحمد عقباه إذا بقيت الأمور على ما هي عليه والجميع يتحمل المسؤولية وبدون إستثناء”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى