الاخبار الرئيسيةسياسة

في اجتماع اوبك.. العراق يؤكد ضرورة التوصل الى إتفاق يؤدي لتحقيق الاستقرار بالأسواق العالمية

الحياة العراقية

أكد العراق، الخميس، على ضرورة التوصل الى اتفاق بين أعضاء الدول المصدرة للنفط (اوبك) والمتحالفين معها من خارج المنظمة ، يهدف الى تحقيق الاستقرار وإعادة التوازن بين العرض والطلب ، والعمل على التخفيف من الآثار والتداعيات التي أعقبت انتشار فيروس كورونا.
وقال رئيس الوفد العراقي وكيل الوزارة حامد يونس خلال مشاركته في الأجتماع الوزاري (178) لاعضاء الدول المصدرة للنفط (أوبك ) في فيينا، إن”الجميع على اطلاع بتداعيات أزمة فيروس كورونا و الاهتزازات التي أصابت السوق النفطية جراء ذلك، وتأثيرها المباشر على انخفاض الطلب على النفط الخام وخصوصا من قبل الصين التي تعد ثاني أكبر اقتصاد عالمي ، وهذا يتطلب بحث معمق عن تداعيات ذلك على الأسواق العالمية في المدى القريب والمتوسط ، واتخاذ الخطوات المناسبة من قبل المنتجين ، مؤكداً أن السوق الآسيوية مهمة بالنسبة لنا وللاخرين ، باعتبارها سوقاً واعدة للنفط الخام ومؤشراً للنمو الاقتصادي”.
واضاف: “لنا الثقة في ان تتجاوز هذه الدول الازمة والسيطرة عليها خلال الفترة المقبلة ، والعودة بالنشاط الاقتصادي أكثر مما كانت عليه  قبل ظهور كورونا”.
واشار الى، انه”التقى عدد من  وزراء النفط والطاقة في كل من المملكة العربية السعودية وجمهورية ايران الاسلامية، والجزائر ، ودولة الامارات العربية ، فضلاً عن الامين العام لمنظمة الدولة المصدرة للنفط محمد باريكندو وبحث معهم أهمية التوصل الى أتفاق يسهم في تحقيق أهداف المنتجين وهي مسؤولية مشتركة وتضامنية ،من أجل الحفاظ على توازن واستقرار الاسواق النفطية”.
وشدد على”الجهود الاستثنائية للوفد العراقي في تقريب وجهات النظر ، وصولاً الى اتفاق مناسب يعيد حركة النشاط الاقتصادي العالمي وزيادة الطلب على النفط الخام”.
من جانبه قال مدير عام شركة تسويق النفط العراقية (سومو) علاء الياسري أن اللجنة الفنية المشتركة اجتمعت الثلاثاء، ورفعت توصياتها الى الاجتماع الوزاري لمنظمة “أوبك “، الذي عقد الخميس ، والى الاجتماع الوزاري للمنظمة والمتحالفين معهاالذي يعقد الجمعة ، بعد أطلاعها على  التقارير التي أعدها مركز الأبحاث في اوبك بخصوص تأثيرات الفايروس  على طلب النفط الخام في السوق النفطية وتاثيراتها على  النمو الاقتصادي الصيني والعالمي”.
وأكد المتحدث باسم الوزارة عاصم جهاد، أن”المنتجين في منظمة “أوبك”  والمتحالفين معها ، يواجهون صعوبات كبيرة تجاه هذه الازمة التي أثرت بشكل مباشر على الاقتصاد الصيني وقوضت أستيراداتها من الخام وتقليص حجم النمو الاقتصادي لها بشكل عام  حتى لو كان ذلك لفترة محدودة”

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى