الاخبار الرئيسيةسياسة

عبد المهدي والكعبي يحثان مواجهة وباء كورونا

الحياة العراقية

بحث رئيس مجلس الوزراء، عادل عبدالمهدي، والنائب الاول لرئيس مجلس النواب، حسن الكعبي، الأحد، مواجهة وباء كورونا المستجد في العراق.
وذكر المكتب الاعلامي للنائب الاول لرئيس البرلمان، في بيان ورد، الحياة العراقية  أن “الكعبي، التقى رئيس مجلس الوزراء عادل عبدالمهدي، بحضور اعضاء لجنة الازمة النيابية المكلفة لمواجهة وباء كورونا، رئيس لجنة الصحة النيابية قتيبه الجبوري، و جواد الموسوي وسلمان الغريباوي”.
وأكد الكعبي، على “ضرورة تضمين المقررات العشرة التي جرى التصويت عليها في خلية الازمة النيابية التي جرت اليوم في جدول اعمال جلسة مجلس الوزراء المقبلة”، مشدداً على “ضرورة الاسراع في التصويت على القرارات النيابية المساندة لعمل لجنة الامر الديواني ٥٥ والمكلفة لمجابهة وباء كورونا”.
وأضاف، ان “جميع التوصيات لها تماس مباشر بالسيطرة على الفيروس وضمان عدم انتشاره سيما فقرة التريث في احالة الاطباء والكوادر الصحية على التقاعد استنثناءً من قانون التقاعد والمعدل، وكذلك التعاقد مع الاطباء والكوادر الصحية المتقاعدين سابقاً وخريجي الاختصاصات الطبية والصحية للعام الماضي، لدعم القطاع الصحي بهم والتهيؤ الى اي حالات طارئة في المستقبل و تعزيز النقص الحاصل في الملاكات الصحية والطبية”.
ودعا، إلى “وجوب تسهيل تمويل لجنة خلية الازمة الحكومة بالاموال اللازمة لشراء المواد الطبية والمستلزمات لمواجهة خطر الفيروس وكذلك استثناء اللجنة من تعليمات العقود الحكومية”، مطالباً بـ”توزيع حصص غذائية على المواطنين طيلة ايام الحظر، وتوزيع الرواتب والاجور الخاصة بالموظفين والمتعاقدين لمساعدتهم في تجاوز هذه الازمة”.
وجدد الكعبي، تاكيده على “تطبيق مقررات خلية الازمة النيابية والوزارية خصوصا فيما يتعلق باجراءات حظر التجوال بشكل تام حفاظاً على ارواح العراقيين والمجتمع”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى