منوع

الصحة والبيئة :تؤكد على ضرورة تطهير المناطق الملوثة بالالغام والمخلفات الحربية  في البصرة

الحياة العراقية

أكدت وزارة الصحة والبيئة على ضرورة ايجاد الاليات والسبل الكفيلة لازالة المناطق الملوثة في محافظة البصرة .

وقال مدير عام دائرة شؤون الالغام خالد رشاد  خلال اجتماع في مجلس محافظة البصرة مع رئيس اللجنة الامنية ومدير الدفاع المدني في المحافظة فضلاً عن ممثلي شركة نفط الجنوب ومدير عام الدائرة القانونية في الوزارة ومدير المركز الاقليمي الجنوبي لشؤون الالغام الذي اكد من خلاله على ضرورة إيجاد آليات و السبل الكفيلة لازالة هذا التلوث ضمن البرنامج الوطني لشؤون الالغام ووفقاً للمعايير الوطنية والدولية , وتلبية طلبات أهالي البصرة والمتضمنة تطهير المناطق الملوثة في المحافظة.

واضاف رشاد انه تم ايضا تقديم عرض مفصل من قبل مدير المركز الاقليمي الجنوبي لشؤون الالغام عن مواقع التلوث في المحافظة والمساحات المطهرة منها خلال الفترات السابقة.

واشار مدير عام دائرة شؤون الالغام الى ان الدائرة تشرف على اعمال الازالة والتطهير المنفذة من قبل عناصر الجهد الوطني والمنظمات والشركات الاهلية العاملة في هذا المجال بغية تقييمها واجازتها من الناحية الرسمية وذلك وفق ضوابط ومحددات علمية معترف بها وطنيا ودوليا .

يذكر ان وزارة الصحة والبيئة بدأت بتطبيق مشاريع المسح الغير تقني لتقليص الأراضي الملوثة ونوع الملوثات كان تكون عنقودي او مقذوفات غير منفلقة او الغام وكذلك الغاء المناطق الخطرة من قاعدة بيانات في دائرة شؤون الالغام للمناطق التي نظفت من قبل مديرية الدفاع المدني في المحافظات .

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى