الاخبار الرئيسيةسياسة

مجلس نينوى : يدعو لتأجيل الانتخابات بنينوى ويطالب بالضغط على الحكومة لصرف مستحقات المحافظة

الحياة العراقية

دعا رئيس مجلس محافظة نينوى بشار الكيكي، الجمعة، إلى تأجيل الانتخابات التشريعية والمحلية في المحافظة، مؤكداً حاجة نينوى لـ”خطة واضحة” لإعادة النازحين إليها، فيما طالب المجتمع الدولي بالضغط على الحكومة المركزية لصرف مستحقات المحافظة للسنوات الثلاث الماضية.

وقال المكتب الإعلامي لرئيس مجلس المحافظة بشار الكيكي في بيان ( الحياة العراقية ) نسخة منه، إن “الأخوردير استقبل السفير البريطاني في العراق جون ويكلس وبحث معه عددا من الملفات ومنها فتح القنصلية البريطانية في الموصل”، مبيناً أن “السفير البريطاني اصطحب معه فريقا متخصصا من المستشارين الاقتصاديين والأمنيين وفي شؤون الانتخابات وحقوق الإنسان وخبراء في مختلف المجالات للتباحث مع الحكومة المحلية في نينوى حول إعادة الاستقرار والاعمار لها”.

وثمن الكيكي، بحسب البيان، “دور بريطانيا حكومة وشعباً في مساندتها عسكرياً وإنسانياً للعراق بشكل ولنينوى بشكل خاص”، مطالباً إياها بـ”فتح قنصلية لها في المحافظة”.

واشار الكيكي إلى “ضرورة تأجيل الانتخابات في نينوى، وذلك لعدة أسباب منها أن المحافظة تعد منكوبة وفاقده لأي ضمانات حقيقية لاقتراع الناخبين”، مؤكداً حاجة نينوى إلى “استقرار اجتماعي بين مكوناتها، فضلاً عن الحاجة الفعلية إلى توجيه المواطنين إلى المشاركة الفعلية في الانتخابات لتكون النتائج معبرة عن رأي الشارع”.

وأكد الكيكي حاجة المحافظة إلى “خطة واضحة لإعادة النازحين وفق جدول زمني وبضمانات خدماتية وأمنية وإدارية”.

وعن العلاقة مع بغدا، أشار رئيس الحكومة المحلية إلى أن “محافظة نينوى تعاني التهميش فيما يخص صندوق إعمار المناطق المتضررة من الحرب على “داعش”، مشيراً إلى “التزام المحافظة بالدستور وبقضية نقل الصلاحيات من المركز إلى الحكومات المحلية”.

وطالب الكيكي بـ”ضرورة تفعيل الضغط الدولي على الحكومة الاتحادية لصرف مستحقات نينوى من الموازنة العامة للسنوات الثلاث الأخيرة”، مشدداً على “أهمية الإسراع في تعويض المتضررين وان يكون هذا الاجراء من أولويات الدول المانحة”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى