اقتصاد

النقد الدولي يؤكد استعداده لمساعدة العراق في ترتيب اولويات الانفاق العام

الحياة العراقية

أكد صندوق النقد الدولي، الجمعة، استعداده لمساعدة العراق في ترتيب اولويات الانفاق العام في ظل انخفاض اسعار النفط وتداعيات فيروس كورونا المستجد.
وذكر بيان صحفي صادر عن المكتب الإعلامي لنائب رئيس الوزراء للشؤون الاقتصادية وزير المالية فؤاد حسين ورد، الحياة العراقية ،ان”الاخير اجتمع ومن خلال دائرة تلفزيونية مغلقة ، مع جهاد ازعور رئيس قسم الشرق الاوسط ووسط اسيا في صندوق النقد الدولي في واشنطن والوفد  المرافق له، وحضر الاجتماع من الجانب العراقي صلاح الدين الحديثي مدير عام دائرة الدين العام في وزارة المالية  وسالم الچلبي مستشار رئيس الوزراء”.
واضاف البيان، انه”في بداية الاجتماع أوضح فؤاد حسين ابرز التحديات التي يواجهها العراق في ظل ازمة انتشار فيروس كورونا و انخفاض اسعار النفط والإجتماع الأخير لمنظمة اوبك مع الدول النفطية خارج ألمنظمة والمسمى ( أوپك پلاس )، حيث تم أتخاذ قرار بتخفيض تصدير حوالي عشرة ملايين برميل لليوم الواحد الى الأسواق العالمية .وقبول العراق بتخفيض أكثر من مليون  برميل يومياً من انتاج العراق، واثر هذا القرار وإنخفاض أسعار النفط  على الوضع المالي والاقتصادي في العراق، كما شرح الإجراءات المدروسة حول كيفية التعامل مع هذا الوضع وسبل الحكومة لمواجهة هذه التحديات”.
وحول وضع السوق وتوفر المواد الغذائية،  أكد حسين، على”وفرة السلع الزراعية والمنتوجات الحيوانية في السوق العراقيه وهذا يعود الى القرارات التي أتخذت في إجتماعات المجلس الوزاري للاقتصاد حيث تم دعم وزارة الزراعه لحماية المنتوجات الزراعية والحيوانية المحلية مما أدى الى تواجد  خزين وغطاء غذائي للسوق المحلية، وهذا يعتبر إيجابيا  في ظل الظروف الحالية وعدم تأثر اسعار السوق المحلية بسبب غلق المنافذ الحدودية وتوقف التبادل التجاري مع الدول الاخرى بسبب أنتشار مرض الكورونا”.
واشار الى”التطور الحاصل في القطاع الزراعي”، مؤكداً على ان”الحكومة الحالية تلعب دوراً في ايجاد  الحلول الممكنة  لعبور وتلافي الازمة الحالية في ظل مكافحة جائحة فايروس كورونا والازمة المالية”.
من جانبه اوضح جهاد، “استعداد الصندوق لتقديم المساعدة والتعاون مع العراق من اجل وضع خطة مالية وترتيب اولويات الانفاق العام، وابدى بامكانية استفادة العراق من التسهيلات المالية التي يقدمها الصندوق لدول الاعضاء”.
وأكد وفد الصندوق أنه”من المهم الاستمرار في التعامل  والتواصل مع المنظمات المالية الدولية حيث أن ” الصندوق “، على إستعداد للتباحث مع دول مختلفة لمساعدة العراق في المجالات الصحية والمالية”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى