دولي

جونسون : بريطانيا مقبلة على مرحلة مضطربة تواجه فيها أكبر انكماش في تاريخها

الحياة العراقية

قال رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون الإثنين إن أزمة فيروس كورونا المستجد تتطلّب استجابة اقتصادية كبرى أشبه بالخطة التي وضعها الرئيس الأميركي الأسبق فرانكلين روزفلت لتحفيز الاقتصاد إبان حقبة الكساد الكبير.
وصرّح جونسون في مقابلة مع إذاعة “تايمز راديو” الجديدة أن بريطانيا مقبلة على “مرحلة مضطربة” تواجه فيها أكبر انكماش في تاريخها.
وقال إنه يعتزم أن يكشف في خطاب سيوجّهه الثلاثاء مشروع إنفاق يرّكز على الاستثمار في البنى التحتية.
وتابع رئيس الوزراء البريطاني “اعتقد أن الأوان قد حان لتطبيق +مقاربة روزفلت+ في بريطانيا” في إشارة إلى سياسة النهوض من خلال الطلب وتدخل الدولة بعد الكساد الكبير في الثلاثينات.
وأضاف “ما سنفعله خلال الأشهر المقبلة هو مضاعفة برنامجنا الأصلي الذي كان يركز على الاستثمارات لصالح البنى التحتية والتعليم والتكنولوجيا لتوحيد البلاد”.
وقال جونسون “اعتقد بالطبع ان الأشخاص سيدركون انه سيكون من الصعب تخطي هذا الأمر”. وتابع “شهدنا تراجعا كبيرا في إجمالي الناتج الداخلي ويعلم الجميع باننا عندما سنخرج من هذا المأزق سنواجه أوقاتا عصيبة، لكن اقتصاد بريطانيا ديناميكي ومتين بشكل كبير وسنتخطى هذه المرحلة بصورة جيدة جدا”.

وأضاف “أرى بالفعل أن الاستثمار سيؤتي ثماره”.
ويشمل البرنامج خطة لإعادة إعمار المدارس بقيمة مليار جنيه (1,1 مليار يورو) ويبدأ في 2020-2021 ويتعلق بخمسين مشروعا في مرحلة اولى.
وقال جونسون إن “البلاد مرّت بصدمة عميقة”، مضيفا “أريد حقا إعادة البناء بشكل أفضل”، متحدثا عن مقاربة “مختلفة”، ومشددا على أهمية “الاستثمار في البنى التحتية، والنقل والاتصالات وغيرها من القطاعات”.

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق