منوع

ماء البصرة: الأزمة المالية اوقفت المشروع الاستشاري الذي يطرح معالجات للمد الملحي

الحياة العراقية

اوضح مدير ماء محافظة البصرة، زهير جواز، الاحد، أن الأزمة المالية والاقتصادية التي أمر على العراق، أثرت على تنفيذ المشاريع المخطط لها لامتصاص المد الملحي في المحافظة.
وقال جواد، لـ،الحياة العراقية، إن “الاتفاق مع محافظة البصرة، كان لإطلاق المشروع الاستشاري ضمن موازنة 2020، الا أن الأزمة المالية والاقتصادية التي يمر بها العراق اجلت المشروع لوقت غير محدد”.
وتابع أن “هذا المشروع سيعالج مشكلة الماء ومعالجة المد الملحي الموجود في جنوب البصرة، عبر تقديم مقترحات لمشاريع تنفذ في هذا الإطار”، منوها إلى “موازنة 2020 للبصرة كان من مؤمل أن تضم الوجبة الأولى من هذه المشاريع والتي توقفت بسبب الأوضاع الاقتصادية”.
وأشار إلى، أن “المشروع الاستشاري، يتضمن خطط طويلة الأمد في محافظة البصرة تصل إلى عام 2045بعد أن تم الحصول على معلومات حول عدد السكان في البصرة من وزارة التخطيط والتعاون الإنمائي، بالإضافة إلى وضع زيادة سنوية عليها بنا يتناسب مع الزيادة السكانية الكبيرة في البصرة”.
واكمل: “نتمنى أن تجتاز الأزمة المالية مع مطلع 2021 لنعود لتنفيذ المشروع الاستشاري حتى وان كان وجبة اولى فقط، وعن المشاريع التي تنفذ في مجال الماء حاليا في المحافظة”، مشيرا إلى “وجود العديد من المشاريع التي تنفذ ضمن موازنة 2019في مناطق مختلفة بالبصرة”.
ونوه إلى أن “من أهم هذه المشاريع، مشروع 300متر مكعب لتحلية المياه في منطقة محيلة بقضاء ابي الخصيب، والذي لن يشهد اي تلكئ بسبب الأزمة الصحية، إلى جانب مشروع 500منر مكعب في محطة ماء العباس(R.0) قرب المطار، لكن أعماله تأثرت بسبب جائحة كورونا بسبب أن الشركة المنفذة، كانت شركة أجنبية وانسحب مراعاة للوضع الصحي”.
وتابع، أن “هناك مشاريع صغيرة تنفذ في الاقضية والنواحي لتنفيذ شبكات المياه ومد انابيب ونصر محطات تحلية صغيرة إلى جانب صيانة الانابيب الناقلة وتوفير العديد من المواد ومستلزمات الصيانة لمديرية ماء البصرة وأدوات إدانة محطات ومضخات بعضها وصل للمخازن، وهناك مواد تاخرت بسبب توقف الاستيراد من بعض الدول”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى