الاخبار الرئيسيةتقارير

كتل سياسية تستعد لإطلاق حملة نيابية لإخراج القوات الأميركية

الحياة العراقية 

كشفت صحيفة “العربي الجديد”، الخميس، عن استعداد كتل سياسية عدة لإطلاق حملة نيابية للضغط على الحكومة الاتحادية لإخراج القوات الأميركية من العراق، فيما اشارت إلى أن رئيس الوزراء حيدر العبادي يحاول المناورة بهذا الملف.

وقالت الصحيفة في تقرير لها اطلعت عليه (الحياة العراقية ) ، إنه “من المقرر ان تنطلق كتل سياسية في البرلمان العراقي حملة واسعة للضغط على الحكومة بشأن الوجود العسكري الأميركي في العراق، تتضمن جمع تواقيع أعضاء البرلمان لمطالبة الحكومة بتوضيح موقفها من الوجود الأميركي”.

وأضافت الصحيفة، أن “تلك الضغوط تهدف لدفع رئيس الوزراء حيدر العبادي، إلى مطالبة واشنطن بتحديد جدول زمني لبدء سحب الجيش الأميركي من العراق، وهو ما تتحفّظ عليه حكومة العبادي في الوقت الحالي”.

ونقلت الصحيفة عن مسؤول رفيع في الحكومة قوله، إن “العبادي يناور بالملف بين الكتل السياسية”، مرجحاً أن “يتم الإعلان عن تخفيض للقوات الأجنبية ككل في البلاد من قبل الحكومة لسحب الزخم الهجومي الحالي، لكن ذلك لا يعني خروجاً تاماً كاملاً لهذه القوات من العراق”.

وبحسب الصحيفة فإنه “يوجد نحو 11 ألفاً و800 جندي وعسكري أميركي في العراق، فضلاً عن المئات من القوات الأجنبية الأخرى كالبريطانية والألمانية والإيطالية والفرنسية والكندية والأسترالية، يتوزعون على 11 معسكراً وقاعدة غالبيتها مشتركة مع القوات العراقية، من بينها 6 معسكرات أميركية وسط وشمال وغرب العراق”. 

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق