الاخبار الرئيسيةسياسة

هيئة النزاهة : جنح الرصافة تصدر حكما على اثيل النيجيفي بالحبس الشديد

الحياة العراقية

أعلنت هيئة النزاهة، الخميس، عن إصدار محكمة جنح الرصافة حكماً بالحبس الشديد لمدة ثلاث سنوات بحق محافظ نينوى السابق أثيل النجيفي، مبينة أن الحكم جاء بعد إدانة الأخير باستغلال منصبه.

وقال الهيئة في بيان ورد ( الحياة العراقية ) ، نسخة منه، إن “محكمة جنح الرصافة المُختصَّة بقضايا النزاهة وغسل الأموال والجريمة الاقتصاديَّة أصدرت قرار حكم غيابيٍّ بالحبس الشديد لمدَّة ثلاث سنواتٍ بحقِّ (أثيل عبد العزيز محمد عبد العزيز) محافظ نينوى السابق، وفقاً لأحكام المادَّة 329/ من قانون العقوبات”، مبينا ان “ذلك جاء لقيامه باستغلال منصبه الوظيفيِّ”.

 وأضافت الهيئة أن “المُدان الهارب استغلَّ وظيفته في تعطيل تنفيذ أحكام القانون رقم (19) لسنة 2005 وقرارات لجنة العزل والفكِّ التابعة للأمانة العامَّة لمجلس الوزراء”، مبينة أن “المحكمة بعد اطِّلاعها على المفاتحة الجارية من الأمانة العامة لمجلس الوزراء إلى محافظة نينوى، وقرار المحكمة الاتِّحادية العليا حول عدم تعارض القانون (19) مع النصوص الدستوريَّة، وقرينة هروب المُدان، وصلت إلى القناعة الكافية بإدانته” .

وتابعت الهيئة أن “قرار الحكم تضمن إصدار أمر قبضٍ بحقِّ المُدان الهارب، إضافةً إلى منع سفره وتأييد الحجز على أمواله المنقولة وغير المنقولة، والاحتفاظ للجهة المُتضرِّرة بحقِّ المطالبة بالتعويض حال اكتساب الحكم الدرجة القطَّعيَّة”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى