الاخبار الرئيسية

العراق يبرم اتفاقا ستراتيجيا مع اللجنة الدولية لشؤون المفقودين

الحياة العراقية

عقدتْ وزارة العدل مع اللجنة الدولية لشؤون المفقودين، اتفاقا اطاريا مشتركا لوضع ستراتيجية دائمة للتعامل مع ملف المفقودين ووضع آليات للتحري عنهم.
وافادت مديرة العلاقات العدلية في الوزارة شذى الطائي، بأن وزارتها “لديها تنسيق عال مع الجهات المحلية والدولية بشأن ملف المفقودين”، كاشفة “في هذا المجال عن عقد اتفاق اطاري مشترك مع اللجنة الدولية لشؤون المفقودين لوضع اليات مشتركة للتعامل مع ملف المفقودين في البلاد، عند ورود معلومات للوزارة عن مفقودين قدر تعلق الامر بالوزارة”.
ونوهت بأن “اللجنة تسهم مع الوزارة لصياغة ستراتيجية دائمة بمنظور دولي، كون العراق طرفا في الاتفاقية الدولية لحماية الاشخاص مع الاتفاق القسري، وبالتالي فان اللجنة تعمل بالتنسيق مع الحكومات للحد من حالات الفقدان او الاختفاء، اضافة الى تحديد خطوط عريضة للكشف عن مصير مفقودي ومغيبي الحروب والصراعات”.
وبينت الطائي ان “اللجنة تأخذ بنظر الاعتبار عند وضع ستراتيجية، الوضع القانوني للدولة، لاسيما انها على اطلاع بالوضع الحالي والتحديات التي تواجهها البلاد”، مشيرة الى ان وزارتها “حضرت اجتماعات عدة مع اللجنة منذ العام 2014 في بروكسل لوضع خطوط اولية بتعاون دولي بهذا المجال”.
ونوهت بأن “الاتفاقية تتضمن التنسيق مع الوزارات المختصة كالداخلية للتعاون في الكشف عن مصير المفقودين او الحد من اي اسباب تدعو الى الاختفاء او التغييب، والتنسيق مع دائرة الطب العدلي للتحري عن  المعلومات بشأن اشخاص”.
وافصحت مديرة العلاقات العدلية عن ان “اللجنة ستدرب خبراء محليين بمجال التحري عن المفقودين واكسابهم الخبرة اللازمة، وبالتالي عدم  الاستعانة مستقبلا بجهات دولية، اضافة الى انشاء ستراتيجية واضحة المعالم بمايخدم ملف المفقودين، والذي اكدت انه جزء من التزام دولي يلزم الحكومة بتقديم اللازم للحد من الاختفاء القسري لافراد او جماعات”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى