اقتصادالاخبار الرئيسية

انطلاق اعمال مؤتمر “استثمر في العراق” بالكويت

الحياة العراقية

تنطلق الیوم الثلاثاء أعمال مؤتمر “استثمر في العراق” والذي تنظمه غرفة تجارة وصناعة الكويت وذلك ضمن فعالیات مؤتمر الكويت الدولي لاعادة اعمار العراق.

وتتناول الجلسة الافتتاحیة للمؤتمر البیئة المواتیة لمشاركة القطاع الخاص في اعادة اعمار العراق اذ سیشارك فیھا كل من رئیس غرفة تجارة وصناعة الكويت علي الغانم ورئیس الھیئة الوطنیة للاستثمار العراقیة سامي الاعرجي ووزير التخطیط العراقي سلمان الجمیلي.

ويبحث المؤتمر خلال جلساته المختلفة في موضوعات عدة منھا بیئة الاستثمار في العراق وبرنامج الاصلاح وسبل اعادة الاعمار الى جانب استعراض فرص القطاع الخاص من خلال عرض تجارب استثمارية ناجحة والفرص الرئیسیة الاستثمارية في العراق ودور مؤسسة التمويل الدولیة بھذا الشأن.

وينظر المؤتمر كذلك في قطاعات الاستثمار الرئیسیة في العراق في مجالات النفط والغاز والنقل والصناعات والعقارات والمناطق الاقتصادية والطاقة والزراعة والصحة وغیرھا.

ويستعرض محافظ البنك المركزي العراقي علي العلاق في جلسة نقاشیة بعنوان (تمويل اعادة الاعمار) النظرة العامة على اطار الاقتصاد العراقي الكلي ولاسیما على القطاع المصرفي وسبل دعم القطاع الخاص من اجل تحقیق السلام المرن.

كما يناقش المؤتمر اشكال التمويل المحلي والاجنبي وشراكة القطاعین العام والخاص ومشاريع التمويل في العراق الخاصة بمؤسسة التمويل الدولیة الى جانب الضمانات المتعلقة بالاستثمار.

وخصص المؤتمر جلسة نقاشیة بعنوان (النافذة الواحدة : دعم المستثمرين في العراق) يشارك فیھا كل من وزير الخارجیة الامريكي ريكس تیلرسون ورئیس الوزراء حیدر العبادي ورئیس الھیئة الوطنیة للاستثمار سامي الاعرجي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى