اقتصاد

وزير التخطيط يعلن شمول 8 محافظات بمشاريع الصندوق الاجتماعي للتنمية

الحياة العراقية

أعلن وزير التخطيط، خالد بتال النجم، السبت، شمول 8 محافظات جديدة في مقدمتها ذي قار وميسان والديوانية، ضمن المرحلة الثانية لمشاريع الصندوق الاجتماعي للتنمية.
وقال النجم، خلال زيارته إلى محافظة السليمانية، بحسب بيان لمكتبه الاعلامي ورد، الحياة العراقية ، إن “المحافظات الجديدة المشمولة بمشاريع الصندوق الاجتماعي للتنمية، هي محافظات ذي قار، وميسان، والديوانية، وبابل، وبغداد، ونينوى، والأنبار، بالإضافة إلى السليمانية”، مشيرا إلى ان “آليات الشمول تعتمد معياري نسبة الفقر وعدد السكان في كل محافظة، ولذلك فان المحافظات الجنوبية تعاني ارتفاعا ملحوظا في نسب الفقر خلال السنوات الماضية، نتيجة الظروف التي واجهتها تلك المحافظات”.
وكشف، عن “قيامه بزيارات ميدانية إلى محافظات الجنوب والوسط ، التي سيتم شمولها بمشاريع الصندوق، خلال الايام القريبة المقبلة، للوقوف على الواقع الخدمي، وتحديد المشاريع التي سيتم تنفيذها هناك”، مشددا على “حرص الوزارة واهتمامها بتحقيق التنمية في جميع المحافظات، وفقا للفجوات التنموية، التي حددتها الدراسات التخطيطية”.
ولفت إلى، ان “المرحلة الاولى  من عمل الصندوق شملت محافظات المثنى وصلاح الدين ودهوك، فيما سيتم شمول المحافظات السبع المتبقية خلال المرحلة الثالثة”، مضيفا ان “المرحلة الاولى من المشروع شهدت تنفيذ اكثر من ٦٠ مشروعا، في ٢٩ قرية، بكلفة اجمالية بلغت ١٣ مليار دينار ، ووفرت اكثر  ١٠٠٠ فرصة عمل في المحافظات الثلاث”.
وأكد وزير التخطيط، ان “هناك تعاون عالي المستوى مع البنك الدولي، لدعم جهود الوزارة في تنفيذ مشاريع الصندوق الاجتماعي،التي ستسهم في مساعدة المجتمعات الفقيرة، وفق آليات مختلفة، تعتمد على التخطيط من الأسفل إلى الأعلى، من خلال مشاركة المجتمع المحلي في اختيار نوعية المشاريع المطلوبة، والتي تكون غالبا في مجالات الصحة والتعليم، والماء والمجاري والطرق”.
وكان وزير التخطيط، قد وصل صباح اليوم، الى محافظة السليمانية، وعقد اجتماعا موسعا مع حكومتها المحلية، حضره وزير التخطيط في اقليم كردستان، دارا رشيد، ومحافظ السليمانية، هافال ابو بكر، وجرى خلال اللقاء مناقشة عدد من القضايا والملفات المتعلقة، بالواقع التنموي والاستثماري والخدمي في اقليم كردستان، وطبيعة التعاون المشترك، وسبل تذليل المشاكل والصعوبات التي تواجه التنمية بنحو عام، من خلال تشكيل فرق عمل مشتركة تتولى ايجاد الحلول والمعالجات لجميع الملفات العالقة.
واطلع وزير التخطيط، يرافقه وزير التخطيط في الاقليم، ومحافظ السليمانية، خلال جولة ميدانية، بحسب البيان، إلى “عدد من القرى التابعة للمحافظة، على الواقع الخدمي في تلك القرى وإمكانية شمولها بمشاريع الصندوق الاجتماعي للتنمية”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى