اقتصاد

وزارة الزراعة تعلن السماح باستيراد العنب والتفاح

الحياة العراقية

اعلنت وزارة الزراعة، اليوم الثلاثاء، السماح باستيراد العنب والتفاح لحاجة الاستهلاك المحلي.
وقال الناطق باسم الوزارة حميد النايف في بيان ، انه استناداً للصلاحيات المخولة لوزير الزراعة بمنع وفتح الاستيراد في ضوء وفرة وشحة المنتج الزراعي المحلي، وكذلك استنادأ الى تعليمات رقم (1) لعام ٢٠٢٠ والخاصة بقانون الحجر الزراعي الفقرة ب من البند ثالثا المادة  ٥ ان الوزارة تسمح بفتح استيراد محصولي العنب والتفاح ومن المنافذ الحدودية كافة.
واضاف، ان عملية فتح الأستيراد جاءت نتيجة لحاجة الاستهلاك المحلي، موضحاً ان الوزارة توازن بين حماية المنتج المحلي وحماية المستهلك .
واشترط بأن تكون المواد المستوردة مرفقة باجازة استيراد صادرة من وزارة التجارة / الشركة العامة للمعارض العراقية بعد موافقة وزارة الزراعة  ، اضافة الى  شهادة المنشأ وشهادة صحية  تؤكد سلامتها من فيروس كورونا للدول القادمة منها، فضلا عن خلوها من الاصابة بالامراض والافات الزراعية.
وتابع: كما يجب ان تكون غير معدلة وراثيا وتخضع لتعليمات وزارة الصحة (معهد بحو التغذية )  ومعبأة بعبوات نظامية ، مبيناً أن طريقة النقل يجب ان تتم عن طريق ثلاجات مبردة نظيفة ومعقمة ولا يتم نقلها بالشاحنات المكشوفة.
ومضى بالقول: انه يجب أن تكون نسبة المبيدات على الثمار ضمن الحدود المسموح بها دوليا، فضلا عن خضوعها للفحص المختبري من قبل المحاجر النباتية الموجودة في المنافذ الحدودية لتأكيد خلوها من الافات الزراعية.
وشدد على تأكيد مطالبة المستورد بوثيقة رسمية تؤكد خلوها من الاشعاع ومصدقة من السفارة او القنصلية في بلد المستورد منه ،مؤكدا في حالة مخالفة اي من الضوابط اعلاه سيتم رفض البضاعة وعدم السماح لها بالدخول الى العراق.
ودعا النايف، المنافذ الحدودية وقيادة العمليات والسيطرات الامنية كافة للعمل بموجبه.

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق