اقتصادالاخبار الرئيسية

جمال كوجر : الحكومة تحتاج الى 20 تريليون دينار وليس

الحياة العراقية

اكدت اللجنة المالية النيابية، الاثنين، أن المبالغ التي طلبتها الحكومة الاتحادية في مشروع قانون تمويل العجز المالي كبيرة جدا.
وقال عضو اللجنة، النائب جمال كوجر ، إن “الحكومة الاتحادية طلبت الموافقة على اقتراض مبلغ 40 تريليون دينار لتمويل العجز المالي، وهذا المبلغ كبير جداً”.
واضاف: “نحن في اللجنة المالية نرى بان الحكومة تحتاج الى مبلغ 20 تريليون دينار وليس 40، فالنفقات تحتاج الى 7 تريليونات شهريا واذا جمعنا هذه المبالغ لاربعة اشهر فستكون 28 تريليون دينار”.
واضاف: “اذا اضفنا 5 تريليونات لجولات التراخيص ونصف تريليون آخر للحكومة وتريليون دينار تخصيصات لاقليم كردستان فسيكون المبلغ 24 تريليون ونصف لتكن 36 تريليونات”.
وقال: ان “واردات الحكومة للاشهر الاربعة الباقية من العام الحالي ستكون 16 تريليون دينار لذا فهي تحتاج الى الموافقة على اقتراض 20 تريليون دينار فقط وليس 40”.
واوضح: “نحن اخبرنا الحكومة باننا سنقوم بمراجعة القانون وبحثنا هذا الموضوع في اللجنة المالية وتوصلنا الى نتيجة ان المبالغ الموجودة في مشروع قانون تمويل العجر المالي كبيرة جداً، كما قررنا استضافة وزير المالية لمناقشة هذا الموضوع”.
واشار الى ان “اللجنة المالية تعتقد بان الحكومة تحتاج الى 20 تريليون دينار فقط وليس 40، واذا كان المبلغ اكثر من 20 تريليون فهذه القروض ستثقل كاهل الحكومة”

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى