الاخبار الرئيسيةتقارير

تقرير يتحدث عن فخر اسرائيلي بامريكا لتدميرها الجيش العراقي

الحياة العراقية

تحدث تقرير لموقع مونيتور الشرق الاوسط، عن فخر القادة الاسرائيليين بامريكا لتدميرها الجيش العراقي.
وادناه نص التقرير الذي ترجمته/موازين نيوز/ وجاء فيه: “استغل دونالد ترامب السنوات الأربع التي قضاها كرئيس للولايات المتحدة لإظهار التزامه العميق تجاه دولة إسرائيل الصهيونية. لقد سعى إلى تمكين إسرائيل من السيطرة على فلسطين المحتلة بقبضة حديدية ، ومنحها اليد العليا في المنطقة. لم يجرؤ أي رئيس أمريكي آخر على إعطاء إسرائيل مثل ترامب: لم يجرؤ أي شخص على الاعتراف بالقدس كعاصمة موحدة للدولة الاستعمارية. لم يجرؤ أحد على نقل السفارة الأمريكية إلى المدينة المقدسة. لم يجرؤ أحد على الاعتراف بضم إسرائيل لمرتفعات الجولان السورية المحتلة. لم يجرؤ أحد على إضفاء الشرعية على المستوطنات الإسرائيلية المقامة على الأرض المحتلة. ولم يجرؤ أحد على قبول الضم الإسرائيلي ، بما في ذلك خطط بنيامين نتنياهو لفرض السيادة على وادي الأردن المحتل. من أجل حسن التدبير ، أوقف ترامب أيضًا التبرعات الأمريكية لوكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا) في محاولة لإلغاء قضية اللاجئين برمتها.
أحدث هدية قدمها ترامب للإسرائيليين كانت ما يسمى باتفاقات إبراهيم. تحت رعايته ، قامت الإمارات والبحرين والسودان والمغرب بتطبيع العلاقات مع إسرائيل العام الماضي.
لكن هدية فراقه لدولة الاحتلال هي دمج جيش الدفاع الإسرائيلي إلى جانب القوات العربية في القيادة المركزية الأمريكية (سينكوم) ، التي لها قاعدة في قاعدة العديد الجوية في قطر. هذا شيء كانت إسرائيل تنتظره وتأمل فيه. من هنا نستنتج أن المصالحة الخليجية بين السعودية والإمارات والبحرين من جهة ، وقطر من جهة أخرى ، تحققت بأوامر مباشرة من البيت الأبيض في عهد ترامب.
كانت المنظمات اليهودية الأمريكية تضغط على واشنطن لضم الجيش الإسرائيلي إلى القيادة المركزية لربط الأمن القومي الإسرائيلي بأمريكا ، لكن الإدارات السابقة رفضت ذلك دائمًا ، نظرًا للحساسية بين الدول العربية ودولة الاحتلال. يبدو القرار الأخير أكاديميًا إلى حد ما ، نظرًا لأن الجيش الإسرائيلي كان له وجود قوي في قلب عملية صنع القرار العسكري الأمريكي لعدد من السنوات ، وحقيقة أن حروب أمريكا في الشرق الأوسط ، وخاصة في العراق ، قد قاتلوا دفاعا عن دولة الاحتلال والحفاظ على هيمنتها.
تم تأكيد ذلك بالفعل بعد حرب الخليج الثانية ، عندما أخبر الجنرال نورمان شوارزكوف ، قائد القيادة المركزية الأمريكية بين عامي 1988 و 1991 ، بفخر القادة الإسرائيليين أنه دمر الجيش العراقي نيابة عنهم في عملية عاصفة الصحراء
نجح المعهد اليهودي للأمن القومي الأمريكي (JINSA) ، الذي يضم في عضويته قادة عسكريين أمريكيين وإسرائيليين سابقين ، أخيرًا في الضغط على ترامب لاتخاذ هذا القرار الخطير. وسيسمح لدولة الاحتلال بالمشاركة بشكل رسمي وفعال تحت مظلة القيادة المركزية الأمريكية في أي عملية عسكرية إلى جانب القوات العربية.
قبل هذه الخطوة ، كانت إسرائيل في نطاق القيادة الأمريكية في أوروبا ولكن ليس في الشرق الأوسط ، لتجنب أي مشاكل بشأن التنسيق بين إسرائيل والقوات العربية. باستثناء مصر والأردن ، لم تعقد دول عربية معاهدات سلام مع إسرائيل. لقد تغير كل هذا.
وهكذا وضعت إدارة ترامب الدول العربية الأخرى على الفور لأنها تواجه أمرًا واقعًا يتمثل في الاضطرار إلى تنسيق الأنشطة العسكرية مع إسرائيل. ويؤثر ذلك على السعودية والكويت بشكل خاص ، حيث إنهما ينسقان عسكريا بالفعل مع القوات الأمريكية المتمركزة في دولهما الخاضعة لسلطة القيادة المركزية الأمريكية. قطر أيضًا ، بالطبع ، التي تستضيف هيكل القيادة ، بقيادة الجنرال فرانك ماكنزي. مع وجود إسرائيل الآن تحت قيادة القيادة المركزية الأمريكية ، ستتعرض الدول العربية لمزيد من الضغوط لقبول التطبيع بعد أن أصبحت دولة الاحتلال حامية لها ولأنظمتها.
القيادة المركزية الأمريكية هي أقوى قوة عسكرية في الشرق الأوسط. تأسست عام 1983 لتعزيز القدرات الأمريكية في مواجهة الغزو السوفييتي لأفغانستان ، وفي ظل تصاعد الحرب الإيرانية العراقية. فرض هذا الهيمنة الأمريكية على الشرق الأوسط. بعد أن حقق هدفه في هذا الصدد ، أصبح الهدف الجديد الإسلام.
تحت راية ما يسمى بـ “الحرب على الإرهاب” ، التي أشعلت فتيل حرب عالمية ثالثة منخفضة المستوى ، أصبحت القيادة المركزية مسؤولة عن إدارتها ، بالعمليات في العراق وسوريا وأفغانستان والخليج. لديها أهداف إستراتيجية محددة وضعها البنتاغون ، حيث تشرف على التنسيق مع الدول التي “تستضيف” – وليس لديها الكثير من الخيارات – القوات الأمريكية العاملة من قواعد عسكرية في الخليج. وتشمل الاستراتيجيات الموضوعة كل الجيوش العربية في الشرق الأوسط ، وكذلك أفغانستان وباكستان ، بالإضافة إلى المهمة الأمنية ضد إيران. إن إضافة إسرائيل إلى هذه القوات يجعلها عنصرًا فاعلًا في العمليات العسكرية الأمريكية في الشرق الأوسط.

وهذا يعني بالضرورة التنسيق والتخطيط والتعاون العسكري بين جيش الاحتلال والجيوش العربية. هم الآن أذرع للجسم نفسه ، كما سنرى في أي حرب في المنطقة ، مع إيران على سبيل المثال. أو أزمة أخرى في غزة ستشن الحرب عليها بحجة محاربة “الإرهاب”. ماذا سيكون الموقف العربي في مثل هذه السيناريوهات إذا تحالفت قواتهم مع إسرائيل؟ مع من سيقفون؟
هذا “الناتو العربي الإسرائيلي” مدعوم من الولايات المتحدة وتوقعت أن يحدث ذلك في أعقاب اتفاقات إبراهيم لأن التطبيع السياسي والاقتصادي والثقافي لا يصلح إلا إذا توج بالتطبيع العسكري. هذا الأخير هو بيت القصيد من صفقات التطبيع هذه ، التي تم دفعها فقط لخدمة مصالح الكيان الصهيوني.
أصبحت القضايا العربية الآن محاطة بالكامل بأمريكا ، كل ذلك ضمن المشروع الأوسع المعروف بصفقة القرن. يمكن للجنرال فرانك ماكنزي الذهاب إلى أي مكان في المنطقة دون أن يخضع للرقابة أو المراقبة ، ويمكنه جمع معلومات استخبارية عن أي دولة عربية وكلها. بالطبع ، سيتم تقاسم هذا مع إسرائيل ، الأمر الذي سيكشف الأمن العربي بشكل أكبر في المرحلة التالية من إعادة الاحتلال الاستعماري للشرق الأوسط. بل إن ما نسميه الأمن القومي العربي قد يختفي من القاموس السياسي ، ليصبح “الأمن القومي العربي الإسرائيلي”.
وقالت وزارة الدفاع الأمريكية “إن تخفيف التوترات بين إسرائيل وجيرانها العرب بعد اتفاقيات أبراهام وفر فرصة استراتيجية للولايات المتحدة لمحاذاة الشركاء الرئيسيين ضد التهديدات المشتركة في الشرق الأوسط”. وفقًا لـ JINSA ، تم تأجيل وضع إسرائيل في CENCOM بسبب عداء الدول العربية تجاه الدولة. لكن الاتفاقات فتحت الأبواب لتحقيق هدف استراتيجي لم يكن ممكنا [من قبل] ».
والواقع أن هذا التطبيع العسكري ما كان ليحدث لولا الصفقات التي أبرمت العام الماضي والتي وجهت ضربة لمفهوم الوحدة العربية. ستكون هناك عواقب وخيمة. ومع ذلك ، فإن الناس العاديين متفائلون بأنهم سيكونون قادرين على التغلب على هذه الكارثة الأخيرة التي خلقتها الأنظمة الديكتاتورية. قد تكون الأنظمة صهيونية ، لكن شعبها ليس كذلك”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى