اقتصاد

مسارات جديدة لانابيب الغاز الايرانية تهدد الوجود الامريكي في سوريا

الحياة العراقية

كشفت صحيفة “بوست” التركية, الأحد, عن محاولات أمريكية لتثبيت أقدامها في سوريا سعياً منها لمنع تصدير الغاز الإيراني عبر العراق وسوريا ومن ثم إلى البحر المتوسط.

وذكرت الصحيفة في مقال ترجمته ” الحياة العراقية ” إن “الوثيقة الاستراتيجية للامن القومي الأمريكية، والتي نشرت في آواخر العام الماضي، حثت على معاداة ايران وعدم السماح لها بضخ الغاز السائل عبر سوريا  ، وهو مانتج عنه رغبة جامحة للولايات المتحدة في السيطرة على سوريا “.

وأضافت أنه “يوجد في المنطقة أربعة مخزونات كبرى للغاز الطبيعي تحتل  إيران الجزء الأكبر منه ضمن تجارة الطاقة عن طريق البحر”, مؤكدة أن “أكبر مشروع بالنسبة لايران هي القدرة على نقل الغاز الطبيعي إلى أوروبا عبر مسارات بديلة دون  المرور بتركيا “.

وأكدت الصحيفة, أن “وزارة الطاقة الإيرانية تعمل منذ فترة طويلة على مد خط أنابيب يصل إلى البحر الأبيض المتوسط عبر العراق وسوريا، دون المرور بتركيا, وهو احد  أهم الأسباب التي تقف وراء سعي أمريكا لتثبيت وجودها في سوريا”, مبينة, أن “أمريكا تعمل على الحيلولة دون جعل سوريا طريقا بديلا من أجل تصدير الغاز الإيراني إلى الخارج، وحبسه داخل البلد”.

وأوضحت, أنه ” ينبغي عدم الاستخفاف باحتياطي حوض قطر- إيران من الغاز الطبيعي! فالخبراء أثبتوا أنه يوجد في هذه المنطقة احتياطي يكفي لـ 473 عاماً,   , ولكن هذا الحلم الذي تسعى إيران إلى تحقيقه، يشكل في المقابل كابوسا يقض مضجع أمريكا”.

وختمت الصحيفة مقالها بالقول  أن “الساحة السورية تعد بالنسبة للولايات المتحدة، التي بدأت الأحاديث عن فقدانها النفوذ تدريجيا في العالم، هي السبيل من أجل إثبات نفسها من جديد,  وفوق ذلك فإن الولايات المتحدة لا يمكنها تقبل فتح باب سوريا الذي سيربط إيران بالبحر المتوسط، بعيدا عن عن طريق تركيا”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى