علوم و تكنولوجيا

مارك زوكربيرج مؤسس فيسبوك يعلن عن مشروع جديد للصحفيين

الحياة الاخبارية

قال المدير التنفيذي لشركة “فيسبوك” مارك زوكربيرج، في منشور عبر حسابه الرسمي على الموقع، إنه قضى الكثير من الوقت خلال اجتماعات عقدت العام الماضي مع المنظمات الإخبارية للتحدث عن كيفية العمل معًا بشكل أفضل من أجل أن يحصل المزيد من الناس على المزيد من الأخبار من أماكن مثل “فيسبوك”.

وأضاف أنه “لا يمكن أن يفعل ذلك بدون صحفيين، وفى الوقت نفسه يعلم أن التكنولوجيات الجديدة يمكن أن تجعل من الصعب على الناشرين تمويل الصحافة بالشكل الذي نعتمد عليه جميعًا، ولكي يكون فيسبوك شريكًا أفضل لصناعة الأخبار، تم إطلاق مشروع جديد يحمل اسم Facebook Journalism Project، والهدف منه هو العمل بشكل وثيق مع غرف الأخبار لتطوير منتجات مثل المقالات الفورية والأدوات التي تساعد الصحفيين على نشر قصصهم”، حسبما نقلت صحيفة “اليوم السابع”.

وأوضح “زوكربيرج” أنهم “داخل فيسبوك يعملون مع الناشرين والباحثين والجامعات لمساعدة الناس على أن يصبحوا أكثر اطلاعًا على الأخبار التي يقرأونها عبر الإنترنت”.

وكجزء من هذا، سيتم اختبار طرق جديدة لمساعدة المؤسسات الإخبارية على زيادة اشتراكاتها، وإذا كان الاشتراك يأتي بعد رؤية القصص الإخبارية عبر صفحات المواقع على “فيسبوك”، فإن المال يذهب مباشرة للناشرين الذين يعملون بجد للكشف عن الحقيقة، وفيسبوك لن يأخذ نسبة.

وأشار إلى أنه يخطط للبدء مع مجموعة صغيرة من الناشرين الأمريكيين والأوروبيين في وقت لاحق من هذا العام، كما سيتم إجراء تحديث هذا الأسبوع لمساعدة المزيد من الأشخاص في الإطلاع على الأخبار على فيسبوك.

وفى النهاية قال زوكربيرج إن إعطاء الناس صوتًا لا يكفى دون وجود منظمات صحفية مكرسة للكشف عن معلومات جديدة وصحيحة وتحليلها، وسنواصل تجربة طرق مختلفة لدعم صناعة الأخبار والتأكد من أن الصحفيين والناشرين في كل مكان يمكنهم مواصلة القيام بعملهم المهم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى