الاخبار الرئيسيةمنوع

الهجرة ترعى مؤتمرا عشائريا لإنهاء أزمة نازحي الخالدية بمحافظة الانبار

الحياة العراقية

اعلنت وزارة الهجرة والمهجرين، السبت، عقد مؤتمر للصلح العشائري لإنهاء أزمة نازحي ناحية الخالدية وباقي المدن المحررة في الانبار.
وإكدت وزيرة الهجرة، إيفان فائق جابرو، في بيان ورد، الحياة العراقية ،أن “المؤتمر يهدف تذليل جميع العقبات التي تقف امام عودة النازحين إلى ناحية الخالدية بمحافظة الانبار”.
وشددت الوزيرة على “ضرورة إنهاء ملف النازحين وإغلاق المخيمات من خلال العودة الطوعية للعوائل النازحة”، مبينة ان” الوزارة تتعهد بدعم العوائل العائدة لمدة لاتقل عن سنة في حال توفر التخصيصات المالية، فضلا عن صرف منحة المليون ونصف المليون للعائدين من حاملي البطاقة الذكية “.
وأوضحت جابرو، أن”العشائر كان لها دور كبير جداً في عودة النازحين إلى مناطقهم من خلال عملية الصلح المجتمعي وحل النزاعات، ومن واجبنا كحكومة أن نشكرهم على دورهم وأن نحثهم على متابعة قضايا النازحين المتبقين واجراء عملية صلح اخرى”.
ولفتت الى أن”قرار غلق المخيمات لارجعة فيه” ، داعية الجميع إلى ان” يتحملوا مسؤوليتهم في توفير البيئة المطلوبة لعودة النازحين إلى ديارهم “.
وأشارت الوزيرة الى ان”العوائل التي لديها مشاكل سيتم اسكانها في منطقة ثالثة غير مناطقها الاصلية بعد التدقيق الامني لهم “.
هذا وحضر المؤتمر قائمقام الحبانية علي داود والشيخ صلاح الضاري عن عشيرة البوعبيد والدكتور احمد ساجر عن عشيرة الملاحمة والشيخ ظاهر جميل عن عشيرة الكرطان والشيخ مجيد النايف عن عشيرة البو عيثة والشيخ غنام احمد العبدالله عن عشيرة الكرابلة والشيخ طه سليمان عن عشيرة البو الجحش والشيخ احمد النايف عن عشيرة البو هزين والشيخ عواد عبد نجم عن عشيرة البو ذياب والشيخ تركي العايد عن عشيرة شمر.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى