الاخبار الرئيسيةسياسة

السهلاني يحذر من تمرير مشروع قانون الأندية الرياضية

الحياة العراقية

حذر النائب عن التحالف الوطني هلال السهلاني، الاثنين، من تمرير مشروع قانون الأندية الرياضية في مجلس النواب، معتبراً أن القانون “ملغم” بالكثير من الفقرات المخالفة للوائح الدولية.

وقال السهلاني في بيان ورد ” الحياة العراقية “، إن “مشروع قانون الأندية الرياضية ملغم بالكثير من الفقرات المخالفة للوائح الدولية، وهناك تقاطعات بين اللجنة النيابية والوزارة بشأن تطبيق القانون، ما سيخلف تداعيات سلبية على مجمل الرياضة العراقية”، محذراً من “تمرير مشروع القانون في مجلس النواب”.

وأضاف، أن “عائدية الاندية وفق قانون 1986 إلى وزارة الشباب والرياضة، وقد تم تعديل القانون لاحقا في عام 1988، وبالتالي إقرار المشروع الحالي يفضي إلى إلغاء التعديل وعودة ارتباط الأندية بجهة حكومية”، معتبراً ذلك “خلافاً للميثاق الأولمبي الذي يلزم استقلالية الأندية وعدم تبعيتها لأية جهة”.

وتابع، أن “تدقيق البيانات المتعلقة بالأندية من اختصاص الهيئة العامة للنادي وليس لوزارة الشباب، وهذه نقطة محل جدل لمدى تقييد عمل القطاع الرياضي”، مشيراً إلى أن “مشروع القانون يتضمن فقرة الاستثناء لفئة دون غيرها من عضوية الهيئة العامة في الاندية، وهذا محل خلاف آخر لوجود شخصيات اجتماعية وأكاديمية رياضية أسهمت في دعم الأندية وتنمية قدراتها”

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى