الاخبار الرئيسيةسياسة

كردستان تعلن تسليم العديد من مسلحي “داعش” المحتجزين لديها الى بغداد

الحياة العراقية

أعلن منسق التوصيات الدولية في حكومة اقليم كردستان ديندار زيباري، الاثنين، عن بدء عملية تسليم المعتقلين بين حكومتي الاقليم والمركز، موضحا أن اربيل سلمت بغداد العديد من المعتقلين من مسلحي “داعش”.

وقال زيباري في بيان صحفي ورد ” الحياة العراقية “، إن “حكومة الاقليم وبغداد بدآ بعملية تسليم المعتقلين”، موضحا أن “الاقليم، خلال هذه العملية، سلم الجهات المعنية في الحكومة المركزية العديد من المعتقلين من مسلحي داعش وأن العملية مستمرة”.

وأوضح زيباري، أنه “بحسب قرار محكمة تحقيق آسايش أربيل تم تسليم 277 معتقلا وفق قانون الارهاب الى محكمة تحقيق نينوى”، وتابع “كما تم إحالة 576 معتقلا آخر الى محكمة تحقيق الرصافة ببغداد من خلال وزارة الداخلية العراقية”.

وبين زيباري، أنه “بحسب إحصائيات مجلس قضاء اقليم كردستان، تم خلال الاعوام 2014 ـ 2016، إعتقال 2652 شخصا بتهمة علاقاتهم بتنظيم داعش من قوات الاسايش والبيشمركة”، لافتا الى أن “التحقيقات أثبتت بالدلائل بان 1100 منهم كانت لهم علاقة بداعش وتم إصدار أحكام بالسجن بحقهم تتراوح مابين 3 سنوات والحكم المؤبد، فيما تم الافراج عن 870 معتقلا بعد إثبات برائتهم ومازال 682 معتقلا آخر قيد التحقيق فضلا عن صدور قرار قضائي بإحالة 328 معتقلا الى محكمة تحقيق الرصافة في بغداد”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى