الاخبار الرئيسيةتقارير

حقوق الإنسان تحصي مجموع الحوادث خلال 2020: 1522 وفاة بـ4666 حادث سير

الحياة العراقية

أعلنت مفوضية حقوق الإنسان في العراق، الاثنين، حصيلة بحوادث السير في البلاد خلال عام 2020 الماضي.
وقال عضو المفوضية فاضل الغراوي، في بيان ورد، الحياة العراقية ،إن “حوادث السير في العراق تحصد آلاف الأرواح والإصابات سنويا ، إذ بلغ عدد الحوادث لعام 2020 ( 4666) حادثا، توفي على إثرها (1522) بينما أصيب (10670) مواطنا”.
وأرجع العراوي أسباب ازدياد حوادث السير في العراق، إلى “قدم الطرق وعدم صيانتها وخروج العديد منها عن الخدمة وعدم وجود متطلبات الأمان فيها وكثرة التخسفات والمطبات واستيراد سيارات من مناشئ غير رصينة وعدم إجراء الفحص الدوري خصوصا ما يتعلق بمتطلبات السلامة فيها، فضلا عن قيادة العجلات بدون رخص ومن قبل أحداث، إضافة إلى استخدام الطرق من عجلات بحمولات تفوق قدرتها، والسرعة الفائقة”.
وطالب عضو المفوضية، الحكومة الاتحادية والحكومات المحلية بـ”اطلاق حملة شاملة لصيانة الطرق وإنشاء طرق جديدة عن طريق الاستثمار تساهم في حل الاختناقات وتوفير كافة متطلبات السلامة”.
ودعا الغراوي، مديرية المرور العامة إلى “وضع علامات دلالة وكاميرات في كافة الطرق وإجراء الفحص الدوري على العجلات للتأكد من متطلبات الصيانة ومنع مرور الشاحنات ذات الأحمال الزائدة والتنسيق مع وزارة الصحة لإيجاد إسعافات جوالة لتقديم الخدمات الأولية في حال حصول أي حادث، مع تفعيل جانب الإرشاد والتوعية بضرورة المحافظة على الطرق وفرض الغرامات المرورية على المخالفين وضبط شروط منح الإجازة”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى