الاخبار الرئيسيةدولي

خلال 6 أشهر.. الاستخبارات الأميركية تحذر من سقوط الحكومة الأفغانية بيد “طالبان”

الحياة العراقية

كشف تقرير للمخابرات الأميركية، عن قرب سقوط الحكومة الأفغانية بيد حركة طالبان، في غضون 6 أشهر، بمجرد اكتمال الانسحاب الأميركي من البلاد، وسط إصرار البنتاغون على أن ذلك لن يؤثر في الجدول الزمني للانسحاب.
واستبعد التقرير، الذي نشرته، صحيفة “وول ستريت جورنال”، أمس الأربعاء، التقييمات الأكثر تفاؤلاً التي أُجريَت في وقت سابق، وذلك بعدما حققت قوات “طالبان” تقدماً كبيراً ضد الحكومة الأفغانية، الأسبوع الماضي.
ونقلت الصحيفة عن مسؤولين في الاستخبارات الأميركية ـ لم تسمّهم ـ دحضهم ترجيحات سابقة بأن “الحكومة الأفغانية ستبقى على قيد الحياة لمدة عامين بعد خروج الولايات المتحدة”، موضحين أن “الجدول الزمني لبقاء الحكومة دون انهيار أصبح الآن يتراوح بين 6 أشهر إلى عام واحد”.
ووصلت الاستخبارات الأميركية إلى تقييمها الجديد للوضع في أفغانستان، بالتزامن مع إعلان الجيش الأميركي اكتمال أكثر من 50% من عملية انسحابه، للوفاء بالموعد المحدد الذي حدده الرئيس جو بايدن، والذي ينص على خروج جميع القوات الأميركية من أفغانستان بحلول 11 أيلول المقبل.
وبحسب الصحيفة الأميركية، فقد شهد الأسبوع الماضي استسلام العديد من القوات الأفغانية لحركة “طالبان”، مع تداول صور ومقاطع فيديو على وسائل التواصل الاجتماعي تشير إلى أن مقاتلي الحركة استولوا على مخزونات كبيرة من المعدات والمركبات العسكرية.
هذا وتخوض القوات الحكومية الأفغانية حالياً قتالاً عنيفاً مع “طالبان” في مدينة قندوز الشمالية الرئيسية بعد أن سيطرت الحركة على المعبر الحدودي الرئيسي مع طاجيكستان.
ويستمر القتال العنيف في ضواحي مزار الشريف، رابع أكبر مدينة في أفغانستان.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى