الاخبار الرئيسيةسياسة

العراق مع اي جهد سياسي لانهاء الصراع في سوريا

الحياة العراقية

اعلن المكتب الإعلامي لرئيس الوزراء حيدر العبادي، الخميس، أن العراق مع اي “جهد سياسي” لانهاء الصراع وتحقيق الاستقرار في سوريا، وفيما أكد أن البلاد “ليست طرفا” في هذا الصراع.

وقال المتحدث باسم المكتب سعد الحديثي في بيان صحفي ورد ” الحياة العراقية “، “لقد كان اندلاع الصراع في سوريا في اواخر2011 سببا رئيسا في ايجاد بيئة لنشوء داعش وتمددها ودخولها الى العراق في وقت لاحق في منتصف عام 2014″، موضحا أن “استمرار هذا الصراع وتدخل اطراف اقليمية ودولية عديدة فيه اسهم في تغذيته”.

واضاف الحديثي، “نحن في الحكومة العراقية نرى اهمية ايجاد حل سياسي لانهاء هذا الصراع وتحقيق الاستقرار في سوريا، والقضاء على تواجد داعش في مناطق مجاورة للاراضي العراقية”، مشيرا الى أن “تركيزنا منصب بشكل اساس على عدم ايجاد بيئة مساعدة لبقاء داعش في هذه المناطق”.

وبين الحديثي، أن “هذا الوجود يشكل بالنتيجة تهديدا لامن العراق، وقد اوضحنا موقفنا هذا للاطراف المعنية، وشددنا على اهمية قيام هذه الاطراف بما يلزم للقضاء على وجود داعش على الارض وسيطرتها على مناطق في سوريا”.

وتابع المتحدث باسم المكتب الإعلامي لرئيس الوزراء، “اتخذنا كل التحوطات الامنية والاجراءات الاحترازية اللازمة لمواجهة اي خطر او تهديد يمكن ان يشكله داعش الارهابي في مناطق مجاورة للعراق، وقواتنا ستتصدى لكل تهديد محتمل وستقوم بما يلزم لمنع انطلاق اي اعمال عدائية من داخل سوريا تجاه الاراضي العراقية”، مشددا “نحرص على ان لا ينعكس اي تصعيد في سوريا على الوضع الامني في العراق”.

ولفت الحديثي، أن “العراق ليس طرفا في الصراع الدائر في سوريا وسياستنا في علاقاتنا الخارجية قائمة على عدم التدخل في الشؤون الداخلية للدول”، لافتا الى أن “التدخلات الخارجية في سوريا اسهمت الى حد كبير في تفاقم الاوضاع في سوريا”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى