الاخبار الرئيسيةتقارير

صحيفة تكشف عن عدد انفاق “داعش” التي عثر عليها في العراق منذ بداية 2018

الحياة العراقية

كشفت صحيفة قطرية، عن عدد انفاق “داعش” التي عثر عليها في العراق منذ بداية 2018، فيما توقع مسؤول ب‍وزارة الدفاع وجود أكثر من 200 نفق أخرى بمختلف الأحجام بصحراء الأنبار وبادية الموصل.

وقالت صحيفة العربي الجديد القطرية في تقرير لها تابعته ” الحياة العراقية “، ان “عددُ الأنفاق التي حفرها تنظيم داعش الإرهابي، واكتشفتها القوات العراقية في مناطق شمال وغربي البلاد، بلغ منذ مطلع العام الحالي 46 نفقاً”، مبينا ان “اجمالي طول هذه الانفاق يبلغ أكثر من 20 كيلومتراً”.

واضافت ان “بعض هذه الانفاق يوجد فيها غرفاً صغيرة للنوم وأمكنة للطبخ، ومخازن سلاح، وأشبه ما يكون بفناء لها تحت الأرض، وذلك على عمق يتراوح بين 5 و10 أمتار”.

ونقلت الصحيفة عن مسؤولين عراقيين قولهم إن “داعش حفر عشرات الأنفاق في مناطق كثيرة من العراق، مع بدء التحالف الدولي، بقيادة الولايات المتحدة، ضرباته الجوية في العراق، في أيلول 2014، بعد نحو شهرين من اجتياح التنظيم الإرهابي مدنا واسعة من البلاد”، مشيرين الى ان “التنظيم انشأ هذه الأنفاق بهدف الاحتماء من الضربات الجوية وتخزين السلاح”.

وتابعوا ان “هناك معلومات تشير الى ان زعيم التنظيم أبو بكر البغدادي، كان يقيم في أحدها أثناء وجوده في العراق”، موضحين ان “داعش غيّر صورة الأنفاق النمطية، من نفق يتسع لشخص واحد، إلى منازل متكاملة بفتحات تهوية، يمكن للشخص البقاء فيها شهورا طويلة، من دون الحاجة للخروج منها إلى سطح الأرض”.

من جانبه اكد مسؤول في وزارة الدفاع وفقا للصحيفة ان “هناك ترجيحات تشير الى وجود أكثر من 200 نفق أخرى بمختلف الأحجام في صحراء الأنبار وبادية الموصل وداخل مدن محررة، لم يتم اكتشافها بعد”، متوقعا ان “تكون هجمات داعش الأخيرة انطلقت منها”.

وبحسب المسؤول العراقي، فإن الأنفاق حفرها التنظيم بواسطة آلات حفر كبيرة ومتوسطة، استولى عليها من شركة سورية عاملة في مجال الطرق والإنشاءات بمدينة حمص، وتمت مصادرة أغلبها”، واصفاً عملية البحث عن الأنفاق واكتشافها خاصة في صحراء الأنبار بـ”البحث عن إبرة في كوم قش”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى