اقتصادالاخبار الرئيسية

كيف يتعامل البنك المركزي مع الاوراق النقدية المحروقة

الحياة العراقية

اعلن البنك المركزي العراقي، أن الاوراق النقدية التالفة نتيجة الحرق او الدفن تحت الارض او اي سبب اخر تقدم اليه وفروعه حصرا.

ويقول البنك المركزي في بيان له، إنه في حال تعذر عد وفرز الاوراق النقدية التالفة لأي سبب كان فأنها تعرض على اللجنة التقديرية للاوراق النقدية التالفة في المركز او الفرع للتحقق من اصالتها وتقدير قيمتها وفقا للالية:ـ

اولا:ـ تاييد من مديرية الدفاع المدني او مركز الشرطة او مجلس القضاء الاعلى فيما يخص الاوراق النقدية المحترقة التي تزيد على مبلغ مليون دينار، اضافة الى تقديم ما يثبت مصدر الاموال فيما يخص المبالغ الكبيرة التي تزيد على 10 ملايين دينار.

ثانيا:- سيقوم البنك باستحصال 5% من قيمة الاوراق النقدية التالفة لصالحه”، وتصدر اللجنة التقديرية قرارا خلال خمسة ايام عمل من تاريخ تسلم الاوراق النقدية ويراس اللجنة التقديرية في الفرع المدير العام.

ثالثا :- يكون تعويض صافي الاوراق النقدية التالفة التي تقدرها اللجنة الى غاية 25 مليون دينار ضمن صلاحية المدير العام للاصدار والخزائن وما زاد عن ذلك يكون من صلاحية محافظ البنك المركزي، اضافة الى انه يكون تقدير قيمة الاوراق النقدية التالفة بحدود 5 ملايين ضمن صلاحية مدير عام الفرع وما زاد على ذلك يرفع البنك المركزي ” المركز” من دون عملية فحص من الفرع.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى