الاخبار الرئيسيةسياسة

الانفاق على الجيوش الالكترونية بشأن الانتخابات بلغ أكثر من ربع مليون دولار شهريا

الحياة العراقية

ذكرت صحيفة العربي  ان الأحزاب الإسلامية أكثر المتورطين في الحرب الالكترونية بشأن التنافس على الانتخابات، فيما اشارت الى ان حجم الانفاق على هذه الجيوش بلغ أكثر من ربع مليون دولار شهريا.

وقالت صحيفة العربي الجديد في تقرير لها تابعته ” الحياة العراقية “، ان “حدّة التنافس في الانتخابات العراقيّة كسرت الصورة النمطية لمصطلح الجيوش الإلكترونية الذي برز بعد مدة من انتشار منصات التواصل الاجتماعي في العالم العربي”، مبينة ان “عملية إنشاء عشرات أو مئات الحسابات الوهمية على تلك المنصات ومهاجمة شخصيات معينة وكيل المديح لأخرى لم تعد سوى مسألة بدائية بالنسبة للصراع الانتخابي في العراق وعملية التسقيط السياسية بين الكتل والأطراف”.

ونقلت الصحيفة عن مسؤولين عراقيين في بغداد قولهم ان “التسريبات تشير الى ارتفاع معدل الإنفاق السياسي من قبل الأحزاب على الترويج والدعاية أو مهاجمة الخصوم في العالم الافتراضي إلى مستويات قياسية وغير مسبوقة بالعراق”.

وذكر عضو في مجلس أمناء مفوضية الانتخابات ان “حجم الإنفاق على الحسابات الإلكترونية وشركات المونتاج وشراء ذمم صحافيين ومقدمي برامج حوارية وكتاب على مواقع التواصل وصل لأكثر من ربع مليون دولار شهرياً وبعضهم تجاوز هذا الحد بكثير”، مبيناً أن “الأحزاب الإسلامية أكثر المتورطين في تلك الحرب، والتسقيط يكون بينهم أكثر من مرشحي التيار المدني”.

وتابع “هناك استعانة بشركات فيديو وبرمجة عالمية لصناعة صور أو أفلام فيديو ضد شخصيات مختلفة ومحاولة استئجار ساعة أو اثنتين من قنوات محلية، وهناك قنوات عربية سقطت بالفخ من دون أن تعلم، إذ تم شراء مراسليها ببغداد وقاموا بالترويج لمن اشتراهم من خلال قنواتهم”، معتبرًا أنّ “الصراع الانتخابي هذه الدورة بلغ أشده منذ الاحتلال الأميركي للعراق حتى الآن”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى