الاخبار الرئيسيةسياسة

كركوك تطالب كوبيش بتشكيل لجنة حول تدمير القرى وصرف اموال المحافظة ببنوك كردستان

الحياة العراقية

طالب محافظ كركوك راكان سعيد الجبوري ، الاثنين، الأمم المتحدة بإرسال لجنة تقصي حقائق للكشف عن واقع القرى المهدمة وصرف مستحقات كركوك في بنك كردستان واطلاق سراح الاف المعتقلين بسجون الاقليم، فيما اكد حرص الامم المتحدة على انجاح الانتخابات.

وقال مكتب الجبوري في بيان ورد ” الحياة العراقية “، ان “محافظ كركوك راكان سعيد الجبوري التقى ممثل بعثة الأمم المتحدة في العراق يان كوبيش”، مبينا ان “هذه الزيارة هي الأولى منذ تحرير الحويجة ونجاح تطبيق خطة فرض القانون في كركوك” .

واكد الجبوري خلال البيان انه “كركوك محافظة عراقية مهمة ويجب العمل على تحقيق تعايش سلمي, وضمان مشاركة ناجحة وفاعلة بالانتخابات، حيث ان المحافظة تشهد سباق محموم وقوي للقوائم الأنتخابية لكن المميز في الدعاية الأنتخابية عدم وجود أي صراع او تصادم والجميع يمارس حملته بحرية كاملة”، مشيرا الى “اننا نشهد خطابا مستقرا بين جميع القوائم وهي تعكس مسؤولية وحرص جميع مكونات كركوك على الاستقرار وتعطي رسالة استقرار ونجاح لما تحقق في كركوك وتجاوبا إيجابيا لدى الجميع”.

وطالب محافظ كركوك بعثة اليونامي في العراق بـ”العمل على إعادة اعمار القرى التي هدمت إثناء العمليات العسكرية او من قبل بعض قيادات البيشمركة, والضغط على إقليم كردستان بالكشف عن مصير الآلاف المعتقلين في سجون الإقليم الذين اعتقلوا من قبل الاسايش”، داعيا الى “ارسال لجنة للتحقق من عملية تدمير 116 قرية وناحية الملتقى لكونها تعرضت لتدمير وسرقة كاملة”.

وشدد المحافظ ان “المناطق المحررة من السهل إعادة النازحين اليها بعد القضاء على الإرهاب وتحرير مناطق جنوبي كركوك وغربيها, لكن القرى المهدمة اصبح من المستحيل إعادتهم”، داعيا الى “الضغط على حكومة الإقليم لضمان صرف مستحقات كركوك المالية من البتردولار في بنك كردستان باربيل والتي تصل قيمتها 55 مليون دولار والتي أدت الى توقف الكثير من المشاريع وصعوبة في توفير الخدمات لمواطني كركوك”.

من جهته، قال كوبيش أنها “فرصة جيدة ان ازور كركوك قبل خمسة أيام من بدء الانتخابات”، مؤكدا “حرص بعثة الأمم المتحدة على نجاح الانتخابات البرلمانية في العراق واهمية مشاركة العراقيين بالتصويت”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى