الاخبار الرئيسيةدولي

بكين “تؤجج” صراع بحر الصين الجنوبي بقاذفات قنابل

الحياة العراقية

ذكرت صحيفة حكومية، السبت، أن القوات الجوية الصينية أرسلت للمرة الأولى قاذفات قنابل بعيدة المدى في مطار قاعدة جوية ببحر الصين الجنوبي، في خطوة من المرجح أن تزيد من المخاوف بشأن ادعاءات بكين المتوسعة حول المنطقة المتنازع عليها.

وذكرت صحيفة “تشاينا ديلي” أن القوات الجوية أجرت تدريبات على الإقلاع والهبوط مع قاذفة قنابل من طراز (إتش-36 كيه) في بحر الصين الجنوبي.

وتتنافس الصين مع جيران أصغر في نزاعات متعددة في بحر الصين الجنوبي حول جزر وشعاب مرجانية وبحيرات في مياه هامة للتجارة العالمية والغنية بالأسماك واحتياطيات نفط وغاز محتملة.

وذكر بيان صادر عن وزارة الدفاع في وقت متأخر، الجمعة، أن التدريبات أجريت على شعاب جزيرة، لكنها لم تحدد موعدها أو مكانها، قائلة فقط إنها جرت مؤخرا في “منطقة بحرية جنوبية”.

وقالت الوزارة إن ذلك اشتمل على طائرات عدة من طراز (إتش-36 كيه) تقلع من قاعدة جوية، ثم تقوم بمحاكاة ضربة ضد أهداف بحرية قبل الهبوط.

ونقل عن الخبير العسكري، وانغ مينغليانغ، قوله في البيان، إن التدريبات على عمليات الإقلاع والهبوط ستساعد القوات الجوية على تحسين “قدرتها القتالية الحقيقية ضد جميع أنواع التهديدات الأمنية البحرية”.

وحددت مبادرة الشفافية البحرية في آسيا التي تتخذ من واشنطن مقرا لها، والتي تستخدم منشورات التواصل الاجتماعي الصينية، موقع التدريب في جزيرة وودي، وهي أكبر قاعدة صينية في جزر باراسيل.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى