تقارير

الباعة المتجولون يدعون الحكومة الى النضر لهم اسوة ببقيت شرائح المجتمع

الحياة / هدية السعيد
منذ ساعات الصباح الاولى يقف حسين محمد البالغ من العمر 36 عاما هو ومجموعة من الشباب والصبية على جسر الجادية بالقرب من السيطرة الرئيسة ، يبيع الشاي هو وزملائه ليوفر القوت اليومي لعائلته البالغ عددها 8 افراد كونه لا يمتلك أي فرصة عمل في المؤسسات الحكومية او القطاع الخاص .

ويقول حسين لـ الحياة ، انا شاب متزوج ولدي (6) ابناء ابني الكبير يبلغ من العمر ثلاثة عشر عاما اما البقية فهم صغار في السن ، اتخذت من هذا المكان وسيلة لكسب الرزق كوني لا املك أي وضيفة او راتبا من اي جهة حكومية او غير حكومية وانا مضطر الى هذا العمل لتربية ابنائي بعيدا عن هذه المعانات التي تواجهني ولا اريدهم ان يعانون معاناتي اليوم .

واضاف حسين ان المعاناة التي تواجهني كبيرة جدا في هذا المكان منها حرارة الصيف اللاهب وبرودة الشتاء والامطار فضلا عن الامور الاخرى التي نتعرض لها في بعض الاحيان كالتجاوزات من قبل اصحاب السيارات ، لكنني مصرا على العمل رغم كبر سني حتى اتمكن من توفير مصاريف الدراسة لا بنائي وعيشتهم اليومية .

وتابع حسين بالرغم من مرور الكثير من المسؤولين في الحكومة والبرلمان من على جسر الجادرية الا انهم لم يناقشوا أي موضوع يخص الباعة المتجولين ولم يتقدم أي مسؤول للسؤال عنا نحن لا نريد سوى توفير العيشة لعوائلنا ونحن من السيد رئيس الوزراء ان ينضر لنا نضرة ابوية لغرض تعيينا في أي مكان لغرض ان نشعر اننا مواطنين عراقيين ومن حقنا ان نعيش كباقي الناس الذين لديهم وظائف حكومية .
////////////
وزارة العمل والشؤون الاجتماعية تدعو الشباب الى تسجيل اسماءهم في مشاريع الوزارة
المتحدث الرسمي بأسم وزارة العمل والشؤون الاجتماعية عمار اكد ان “الوزارة لديها الكثير من البرامج التي من شأنها ان تقدم المساعدة للمواطنين منها الوظائف الحكومية وغير الحكومية فضلا عن الدورات التي ندخلهم فيها لغرض تأهيلهم وتسجيلهم للحصول على قروض “.
وتابع لدينا “مشاريع خاصة الى ذوي الاحتياجات الخاصة والتي تمكنهم من الحصول على فرص عمل ” .
واشار عمار الى ان .”وزارة العمل لديها الان ( 60 ) الف شخص مسجل هم باحثين عن العمل وشاملين بنفس الوقت برواتب الرعاية اضافة الى مليون ومئتين الف اسرى هم مشمولين بالحماية الاجتماعية و ( 30 ) الف معاق ممن ترعاهم الوزارة “.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى