اقتصاد

الذهب “مستقر”.. برغم تجدد التوترات التجارية

الحياة العراقية

استقرت أسعار الذهب في التعاملات الآسيوية المبكرة، الجمعة، مع تجدد المخاوف من نشوب حرب تجارية عالمية في الوقت الذي ضغط فيه صعود الدولار والبيانات الاقتصادية الأميركية الإيجابية على السوق.
ولم يسجل الذهب تغيرا يذكر في التعاملات الفورية عند 1298.20 دولار للأوقية (الأونصة) بحلول الساعة 0356 بتوقيت غرينتش، بينما انخفض المعدن الأصفر 0.2 بالمئة في العقود الأميركية الآجلة للتسليم في يونيو إلى 1298 دولارا للأوقية. والسعر الفوري للمعدن منخفض قليلا على أساس أسبوعي.

وارتفع مؤشر الدولار، الذي يقيس أداء العملة الأميركية مقابل سلة تضم 6 عملات رئيسية 0.1 بالمئة إلى 94.117 .

وتولدت مخاوف من نشوب حرب تجارية بعد أن مضت الولايات المتحدة، الخميس، قدما في فرض رسوم جمركية على واردات الألومنيوم والصلب القادمة من كندا والمكسيك والاتحاد الأوروبي، منهية إعفاء استمر لشهرين. وردت كندا والمكسيك على ذلك القرار.

في الوقت ذاته، قلل الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، من فرص الوصول سريعا إلى اتفاق يجعل كوريا الشمالية تتخلى عن أسلحتها النووية.

وتسارعت وتيرة إنفاق المستهلكين في الولايات المتحدة خلال أبريل وواصل التضخم الارتفاع، مما عزز مبررات رفع أسعار الفائدة هذا الشهر.

ومن بين المعادن النفيسة الأخرى، زادت الفضة 0.5 بالمئة إلى 16.42 دولار للأوقية، لكنها منخفضة 0.5 بالمئة هذا الأسبوع.

وارتفع البلاتين 0.6 بالمئة إلى 906.60 دولار للأوقية، والبلاديوم 0.1 بالمئة إلى 986 دولارا للأوقية، ويتجه المعدنان إلى تحقيق مكاسب للأسبوع الثاني على التوالي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى