الاخبار الرئيسيةسياسة

المالكي يدعو الى تحرك سريع مع تركيا لحل ازمة المياه التي تضرب البلاد

الحياة العراقية

دعا نائب رئيس الجمهورية نوري المالكي ، السبت ، الى التحرك السريع مع انقرة لإنهاء أزمة المياه التي تضرب البلاد جراء المباشرة بملئ سد اليسو.

وقال المالكي في بيان ورد ” الحياة العراقية “، “نتابع بقلق شديد خطر إجراءات الحكومة التركية وتسببها بشحة المياه نتيجة بناء السدود على حساب حياة العراقيين”، مبينا انه “رغم كل النداءات والمفاوضات تصر تركيا على سياسة الأضرار بالعراق”.

واضاف ان “ما يتعرض له بلدنا الْيَوْمَ من أزمة مائية كبيرة وموت الاراضي الخصبة وجفاف المسطحات المائية، يستدعي من الحكومة تحمل مسؤولياتها ومواصلة التحرك السريع مع تركيا والمنظمات الدولية لوضع العلاجات المطلوبة”، داعيا الجامعة العربية ومنظمة التعاون الاسلامي والامم المتحدة ودول الجوار والدول الصديقة الى “وضع حد لمؤامرة تدمير العراق اقتصاديا وحيويا، وتعطيش العراقيين”.

وطالب المالكي تركيا بـ”اعادة النظر بمواقفها ازاء العراق”، مشددا على “ضرورة ان تبادر الحكومة ومجلس النواب والكتل السياسية على ارسال رسالة واضحة الى السلطات في تركيا بانها بعملها هذا تمهد لايجاد حالة نزاع وصراع بين البلدين الجارين، لا نريد لها ان تكون”.

واكد ان “على وزير الموارد المائية ان يتعامل مع الأزمة بحكمة وعلاجات واقعية، وان يتخذ إجراءات احتياطية بديلة تخفف من حدة الأزمة وتداعياتها الكارثية”، داعيا “العراقيين جميعا بكل انتماءاتهم ومنظمات المجتمع المدني الى التعامل مع المشكلة بمسؤولية والتصرف بحنكة وروية وايجاد المناخات المناسبة بين المحافظات للتعاون والتشاور للخروج بمواقف موحدة ازاء ذلك”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى