منوع

منظمة مدنية تطلق مبادرة لتطوير وحماية موقع أوريم الأثري

الحياة العراقية

اعلنت احدى منظمات المجتمع المدني، الثلاثاء، عن إطلاق مبادرة لتطوير وحماية موقع أوريم الأثري في العراق للمساعدة على تطبيق متطلبات “اليونسكو”.

وقالت المنظمة التي تضم شخصيات اكاديمية عراقية وايطالية، في بيان ورد ” الحياة العراقية “، إنه “تم اطلاق مبادرة لتطوير وحماية موقع مدينة أور الأثري أوريم إستعداداً لإجتماع لجنة التراث العالمي – اليونسكو في المنامة حزيران الجاري”.

وأضافت المنظمة أن “المبادرة تقترح خطة إدارة عامة لموقع مدينة أور الأثري، تراعي حماية الموقع وإدارته وتطويره بشكل مستدام من خلال مختصين عراقيين ومع الجامعة الايطالية المتخصصة (لاسبينسا) ومكتب المعماري الخبير بآثار العراق (كارلو ليوباردي) مع تحمل المبادرة كلفة إكمال الخطة وتقديمها للجهات العراقية المعنية لمراجعتها وإقرارها”.

واشارت إلى أن “الخطة تتعهد المبادرة بالمساهمة بالبحث عن ممولين لتنفيذها على الارض بالإستعانة بالخبراء من ذوي الإختصاص”، مبينة أن “المبادرة تأتي ضمن مساعي (أوريم) لمساعدة السلطات العراقية على تطبيق متطلبات اليونسكو التي أدرجت أور ضمن ممتلك “أهوار جنوب العراق ملجأ للتنوع البيولوجي والطبيعي وأرث مدن بلاد ما بين النهرين”.

ويحدد قرار اليونسكو الخاص بإدراج الاهوار”40 COM 8B.16″، متطلبات خاصة بالمواقع الثقافية، و يطلب من الحكومة العراقية تنفيذها و بدعم IUCN ،ICOMOS ومركز التراث العالمي، و واحدة من هذه المتطلبات هي “III وضع خطة مفصلة / خريطة طريق مفصلة تضمن الحفاظ على الممتلكات على أساس مستدام ” ، بطيعة الحال الإستجابة لهذا المطلب هو أساس المبادرة “أوريم”.

وتخطط مبادرة “أوريم” لزيارة الناصرية والتباحث مع دائرة الآثار والخبراء الوطنيين هناك على هامش مساهمتها بمهرجان الأهوار الذي تعقده عدد من المنظمات العراقية وبضمنها “جمعية حماة دجلة” ومركز مشحوفنا الثقافي للفترة من ١٩ – ٢١ حزيران الجاري.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى