تقارير

تسابق شبابي لزراعة الشعر في العراق ومترجمون يؤكدون لـ (الحياة ) وجود سرقات في عمليات زراعة الشعر .

الحياة / هدية السعد

بعد انتشار عمليات زراعة الشعر واقبال الكثير من الشباب عليها بدون اي تردد او خوف من الاثار التي قد تحدث لهم مستقبلا ، واليوم أصبحت المراكز الخاصة بعمليات زراعة الشعر منتشرة فى عدد من البلدان ابرزها ايران وتركيا والعراق مؤخرا بسبب الاقبال الكبير على زراعة الشعر لكن العراقيون اليوم يفضلون زراعة الشعر في ايران وبالخصوص في منطقة الاهواز بسبب النتائج الكبيرة التي تعطيها لهم بعد فترة من الزمن وكذلك المراكز التركيا في العراق .

وتقول الدكتورة منيجة طبية زراعة الشعر في ايران ان اكثر العمليات التي نجريها في مركز منيجة لزراعة الشعر في الاهواز للعراقيين بنسبة 80 % و 20 % لبقيت الزبائن من مختلف البلدان العربية والاجنبية .

واضافت الدكتورة منيجة ان “زراعة الشعر نجحت بنسبة 100 % بسبب النتائج التي توصلنا اليها بعد زراعة الشعر للشباب وحتى في بعض الاحيان هنالك تساقط لدى البنات تمت زراعة لعدد ايضا من العراق وايران وغيرها من الدول” .
واكدت الدكتورة منيجة ان ” زراعة الشعر ليس لها اي علاقة بالأمراض الاخرى وحتى الجلدية لأننا نقطف البصيلات من مكانها ونضعها في مكان اخر ولم يتبين لنا اي اثار عند الشباب الذين زرعنا لهم الشعر .

وبشأن مراحل زراعة الشعر بينت الدكتورة منيجة اخصائية التجميل وزراعة الشعر لـ الحياة , انها تتم بتقنية الإقتطاف وهي أحدث طريقة متبعة في زراعة الشعر ، موضحا: اذ يتم نقل بصيلات الشعر من المنطقة المانحة وغالبا ما تكون المنطقة الخلفية للرأس وزراعتها في منطقة الصلع او التساقط .
وتابعت الى ان مدة العملية تتوقف عادة على عدد الشعر المطلوب زراعته وفي الغالب تستغرق أكثر من ستة ساعات تتخللها فترات استراحة لا تتجاوز الربع ساعة فقط كما لا يوجد اي تأثير على المناطق المانحة التي يتم اقتطاف الشعر منها لانها تكون ذات كثابة عالية جدا .
وبعد ان تتم زراعة الشعر للشخص يتم غسل الشعر المزروع في اليوم الاول بشامبو خاص يتم وضعه ببخاخ ورشه على المناطق التي تم زرعها مع اخذ العلاج الذي نمنحه في المركز وهو كبسول فيتامين مقوي ومثبت للبصيلات التي تمت زراعتها .ويجب فضلا عن عدم التعرض الى اشعة الشمس لا نها تكون مضرة على البصيلات التي تم زرعها لمدت شهر وبعدها يبدا الشعر بالتساقط ومن ثم النمو تدريجيا كباقي الشعر بصورة دائميه .
///////////////
اما المراكز التركية في العراق التي انتشر بصورة واسعة في مختلف مناطق العراق والتي بات يقصدها الشباب بسبب قربها وسرعة الزراعة فيها .
حيث يقول سيف عبد الحق وهو احد المترجمين الذين عملوا في المراكز العراقية ان الزراعة في العراق ناجحة بنسبة 90 % في المراكز التركية بسبب التقنيات العالية التي تستخدم في زراعة الشعر ولم اشاهد اي عملية لحد الان فشلت .

واضاف ان الزراعة في العراق تتم سرقت الشباب في بعض الاحيان من قبل المتعهدين وليس الاطباء الاتراك فعندما يأتي الشاب الذي يسعى الى زراعة شعره يتم الاتفاق معه على زراعة 5000 الاف بصيلة وبعدها يتم زراعة 3500 وهو دفع الاجور وهذا يتم من قبل المراكز العراقية وليس من قبل الاطباء وانا احد المترجمين الذين اعمل في مركز بمنطقة الكرادة رفضت العمل بعد مشاهدة هذه الاعمال وابلغت الاطباء الاتراك بوجود هذه الحالات وقدمت استقالاتي وخرجت .
ودعا المترجم سيف الشباب الى الحذر وعدم الثقة الكاملة بعمليات الزراعة بسبب السرقات التي تطالهم من قبل اصحاب المراكز .

تساقط الشعر يولد ضغوط نفسية لدى الشباب .

ويقول حيدر عبد الامير البالغ من العمر انا رغم شكلي المقبول في المجتمع الا ان تساقط شعري في سن مبكر جعل مني مريضا نفسيا في التعامل مع الاخرين خاصة واني طالب في احدى الكليات الاهلية فالطالبات عندما اتعامل معهن او اطلب احد المحاضرات تقول لي صار عمو .
لكن الان وبعد انتشار مراكز زراعة الشعر في تركيا وايران توجهت الى زراعة شعري في ايران خلال فترة ثلاثة اشهر بداء شعري بالنمو تدريجيا وان اليوم امتلك شعرا لابأس به واحلقه بين مدة وأخرى واصبغه واضع عليه المرتبطات التي تستخدم لتصفيف الشعر ووضعي النفسي تغيرا بصورة جيدة الان وانا ادعو الشباب الى زراعة الشعر لما فيه من جمالية وراحة نفسة لهم .

//////////////
اما الخبير النفسي الدكتور فاضل الساعدي فيقول لـ للحياة ان الشعر يكسب الشخص جمالية ولهذا نرى ان الكثير من الشباب بدأوا يعانون من ضغوط نفسية بسبب تساقط شعرهم فضلا عن انها تولد ضغوطا نفسيا .
واضاف فاضل ان اغلب الشباب الذين عملوا عمليات تجميل لشعرهم اليوم بحالة نفسية جيدة جدا بسبب الاستقرار النفسي الذي يعيشونه اليوم بعد ان تغيرت مظاهرهم نحو الاجمل .

/////////////

وزارة الصحة بعض مراكز الشعر مرخص والبعض لأخر غير مرخص .
وزارة الصحة وعلى لسان المتحدث الرسمي باسمها الدكتور يوسف الدكتور يوسف البدري اكدت ان هذه المراكز امنها مرخصة ومنها غير مرخصة فضلا عن متابعتهم المستمرة لفحص العاملين في تلك المراكز خوفا من وجود امراض انتقالية قد يصاب بها المريض .

واضاف يوسف الكلابي ان هذه المراكز تخضع لضوابط وتعليمات وزارة الصحة والبيئة وهي نفس الضوابط التي تخضع لها المراكز الصحية فضلا عن وضع الضوابط الصارمة التي يخضع لها العاملين في هذه المراكز .

غلق بعض المراكز الصحية واعتقال شخص.
كما اكد المتحدث باسم وزارة الصحة غلق بعض المراكز المعنية بزراعة الشعر واعتقال احد اصحاب تلك المراكز بسبب مخالفته الشروط الرئيسة لوزارة الصحة .

اسعار زراعة الشعر.
ان اسعار زراعة الشعر ذكرت الدكتورة تختلف من شخص الى اخر فهنالك يحتاج الى زراعة اكثر من 10 جلسات والبعض الاخر الى 12 ومنهم 8 او 7 هنا يتم تحديد السعر وفق الكمية المراد زرعها للشعر وهي في الجلسة الواحد 130 دولار .
الخاتمة : الشعر المزروع لا يسقط
اولا : تضع اغلب المراكز تعليمات اساسية يتم اتباعها من قبل االذين يزرعون شعرهم منها الأمتناع عن أكل أللحوم الحمراء والتدخين والكحول لمدة ساعة او ساعتين قبل العملية والنوم بشكل جيد في الليلة التي تسبق العملية.
ثانيا : غسل الشعر بشكل جيد صباحا قبل الحضور إلى المركز
ثالثا : ينمو الشعر الطبيعي 100 % لانه مأخوذ من نفس الشخص، ويمكن حلاقته ليعود للنمو مرة أخرى كما هو الحال في الشعر الطبيعي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى