سياسة

الخارجيه تقدم طلب لايران وتركيا بغلق المنافذ الحدوديه مع اقليم كردستان

الحياه الاخباريه
اعلنت وزارة الخارجية العراقية، الجمعة، انها قدمت مذكرة رسمية الى ايران وتركيا تضمنت غلق المنافذ مع الدولتين وايقاف جميع التعاملات التجارية مع كردستان، فيما شددت على ضرورة ان تتعامل الدولتين الجارتين مع السلطات الاتحادية العراقية وفقاً لمبادئ حسن الجوار واحترام السيادة.
وقال المتحدث باسم الوزارة احمد محجوب في بيان تلقت الحياه الاخباريه، نسخة منه ان “وزارة الخارجية قامت بتقديم مذكرة رسمية لسفارتي كل من تركيا وايران في بغداد قبل اكثر من اسبوع تضمنت طلباً رسمياً للحكومة العراقية من الدولتين الصديقتين”، مبينا ان “هذا الطلب تضمن التعامل مع الحكومة الاتحادية حصراً بما يتعلق بالمنافذ الحدودية وغلق جميع المنافذ مع هاتين الدولتين لحين تسلم إدارتها من قبل الحكومة الاتحادية”.
واضاف محجوب ان “الوزارة طلبت ايضا ايقاف كل التعاملات التجارية وبالخصوص التي تتعلق بتصدير النفط وبيعه مع اقليم كردستان وان يتم التعامل في هذا الملف مع الحكومة العراقية الاتحادية حصرا”، مشيرا الى ان “الحكومة العراقية تعمل مع الجانبين التركي والايراني للتعاون بتنفيذ كافة الاجراءات التي اتخذتها”.
وشدد محجوب على ضرورة “ان تتعامل الدولتين الجارتين مع السلطات الاتحادية العراقية وفقاً لمبادئ حسن الجوار واحترام السيادة العراقية وتعزيز التعاون الثنائي، ومواجهة المخاطر المشتركة”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى