سياسة

المالكي وكوبيتش يبحثان تداعيات استفتاء الاقليم

الحياة
بحث نائب رئيس الجمهورية، نوري المالكي، الاثنين مع الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة في العراق يان كوبيش تداعيات استفتاء اقليم كردستان.

وذكر بيان صادر عن مكتب المالكي أنه “تم خلال اللقاء التداول في مختلف القضايا والمستجدات السياسية والامنية في العراق والمنطقة ، كما جرى بحث تداعيات استفتاء اقليم كردستان”.

واكد المالكي انه تم التأكيد على ضرورة إلغاء الاستفتاء ونتائجه والمضي في حوار مع الحكومة الاتحادية لحل القضايا الخلافية بموجب الدستور”، حسب البيان.

وأضاف أن “مواقف جميع القوى الفاعلة في العراق موحدة في رفض الاستفتاء ، كذلك مواقف دول العالم تدعم وحدة العراق وترفض استفتاء الانفصال”.

وتابع البيان أن “كوبيتش أكد موقف الامم المتحدة الداعم لوحدة العراق ونظامه الديمقراطي الاتحادي ومعارضتها اضعاف هذه الوحدة وتقسيم العراق”، نافيا “صدور مبادرة لحل الازمة من قبل الامم المتحدة ومدعومة من قبل الدول الخمسة دائمة العضوية في مجلس الامن”.

وجرى في الخامس والعشرين من شهر ايلول الماضي التصويت على استقلال كردستان من قبل مواطني الاقليم والمناطق المتنازع عليها، الامر الذي أدى الى امتعاض الحكومة العراقية وعدد من دول المنطقة من بينها تركيثا وإيران.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى