تقارير

ابراج الاتصالات بين مخاوف المواطنين .. وتطمينات الجهات المسؤولة

الحياة

انتشار ابراج الاتصالات في مناطق العاصمة بالقرب من منازل المواطنين ، على ما يبدو انه اثار قلقا وخوفا لدى المواطن في العاصمة بغداد من انتشار الامراض السرطانية بين المواطنيين خاصة وان بعض الدراسات الدولية تشير الى وجود اضرار صحية وبيئة تصدر من تلك الابراج .

زياد حسين اشبو البالغ من العمر 35 عام يقول لـ ،الحياة ، ان انتشار هذه الابراج بصورة عشوائية والبعض منها قد تم نصبه فوق المنازل القريبة منا ولد لدينا مخاوف كبيرة من انتشار امرض سرطانية لان هذه الابراج تصدر اشعاعات .

واضاف زياد حسين انا عندما تم نصب هذا البرج فوق المنزل المجاور لنا رفضت وجوده هنا لا نه بالقرب من منزلنا ولكن اصحاب الشركة قالو لنا نحن مسؤولون عن اي شيء يضر بصحتكم .
وتابع زياد نحن نطالب وزارة الصحة بالتوضيح لنا ماهي مخاطر هذه الابراج على صحة الانسان .

وزارة الصحة والبيئة العراقية وعلى لسان المتحدث الرسمي باسمها الدكتور يوسف البدري يقول في تصريح خاص لـ ،الحياة ، . لم يثبت لحد الان علميا وحسب الدراسات العلمية في اي كلية اكاديمية مرموقة وجود تأثير مباشر مثبت من نصب ابراج الهواتف النقالة ومن الاشعة التي تصدرها .

واضاف يوسف البدري ان هنالك دراسات تشير الى وجود تأثيرات والاخرى تنفي وجود اي تأثير لا براج الهواتف النقالة لكن الدراسات العالمية تقول لاوجود للتأثيرات من هذه الابراج .

وتابع يوسف لقد ،” سجلت لدينا عدد من الشكاوى على ابراج الاتصالات وبعد التحقق ومتابعة الموضوع وتشخيص الطبيب المختص لم تثبت الاصابة بالأمراض السرطانية جراء هذه الابراج .

مديرية بيئة بغداد وعلى لسان المتحدث الرسمي بأسم الوزارة مثنى قال في تصريح لـ، الحياة ، ان “الاشعة الصادرة من هذه الابراج ليس فيها تأثير على صحة الانسان ، لان الوزارة حددت الاشعة المسموح بها ( o4 )بوينت للتعرض .

واضاف سلوم هنالك تناقض في الدراسات فالبعض منها يشير الى وجود تأثيرات من هذه الابراج والدراسات الاخرى تشير الى عدم وجود اي تأثير صحية على الانسان لكن الثابت هو الهاتف بحد ذاته هو مؤثر على صحة الانسان بشكل كبير وليس البرج لان الهاتف دئما يكون في متناول الانسان وبالقرب منه حتى في وقت خلوده الى النوم .

وتابع المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة والبيئة احنة ، بعد عام 2003 دخلت الينا الكثير من الامور المسببة للأمراض المختلفة حتى الاغذية الغير مسيطر عليها التي تدخل بدون رقابة وبدون قياسات .

واشار مثنى ان الوزارة وجهت بعدم السكن في الطابق الذي يتواجد فيه البرج وهذه ضمن المحددات الاساسية التي وضعتها البيئة .
عضو لجنة الصحة والبيئة النيابية حسن خلاطي اكد ان تأثيرات ابراج الاتصالات محسوبة جيد جدا وهنلك مبالغة كبيرة في قضية تأثير الاشعة التي تصدرها تلك الابراج .

واضاف خلاطي ان ، ” الابراج الموجود في المناطق السكنية لحد الان هي في الحدود غير المؤثرة على صحة الانسان ، لكن مع ذلك اعتقد يجب ان تكون هنالك رقابة شديدة وان لا تنصب هذه الابراج الا بعد اخذ الموافقات الاصولية دوائر البيئة المختصة”.

ودعا حسن خلاطي ،”شركات الاتصالات الى اتباع الارشادات والتعليمات والطرق المعترف بيها التي اعتمدت عالميا ” .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى