الاخبار الرئيسيةتقارير

صحيفة :54 ألف منزل مدمر في الموصل و380 ألف لا يستطيعون العودة

الحياة العراقية

اعلن المجلس النرويجي لمساعدة اللاجئين، ان 54 ألف منزل في الموصل مدمر، فيما اشار الى ان 380 ألف مشرّد لا يستطيعون العودة.

ونقلت صحيفة العربي الجديد عن المجلس قوله ان “هناك 54 ألف منزل مدمر في مدينة الموصل على رغم مرور عام على تحريرها”، مشيرا إلى “عجز 380 ألف شخص عن العودة إلى منازلهم المدمرة”.

واضاف ان “إصلاح البنية التحتية الأساسية في المدينة يتطلب 874 مليون دولار أميركي، في ظل وجود 8 ملايين طن من الحطام”.

من جهته، قال مدير المجلس وولفانغ غريسمان إن “ما أشادت به الحكومة العراقية والمجتمع الدولي كنصر، قبل عام، لم يؤد إلى التخلص من البؤس الشديد الذي يعاني منه عراقيو الموصل”، مبينا أن “أهالي المدينة ينتظرون العودة إلى حياتهم الطبيعية، إلا أن المجتمع الدولي لا يساعد بما فيه الكفاية”.

وأشار إلى “قيام المجتمع الدولي بتقديم مساعدة شكلية في الموصل”، موضحا أنه “من غير الممكن القبول بأن يعاني النازحون بسبب غياب الدعم الدولي، بعد معاناتهم لسنوات في ظل حكم تنظيم “داعش” الإرهابي”.

وتابع “من دون وجود دعم مالي سيعاني العراق من اليأس وعدم الاستقرار”، مؤكدا أن “المساعدة التي يقدمها المجلس لنازحي الموصل ما هي إلا نقطة في بحر، لكنها مثال ملموس لما يجب القيام به في الوقت الحاضر الذي يكافح فيه العراقيون من أجل البقاء على قيد الحياة”.

وبيّن أن “المجلس لا يمكن أن يستمر في دعمه، ما لم تقم الدول المانحة بتقديم الأموال اللازمة لإعادة إعمار العراق”.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى