أمنالاخبار الرئيسية

لجنة التحقيق المركزية تعاقب موظف بالامن الوطني

الحياة العراقية

اصدرت لجنة التحقيق المركزية الدائمة، الخميس، قرارا بمعاقبة موظف بالامن الوطني اعتقل شخصين في ديالى دون امر قضائي، فيما دعت المواطنين الى الأبلاغ عن اي حالة تجاوز او مساومة او ابتزاز ترتكب بحقهم من ذوي النفوس الضعيفة.

وقالت اللجنة في بيان ورد الحياة العراقية ، نسخة منه انه “بناء على توجيهات رئيس مجلس الوزراء القائد العام للقوات المسحلة، باشرت لجنة التحقيق المركزية الدائمة بكافة اعضائها على الفور بالتحقيق في قضية شكوى المواطن (ل ع ك ) بحق الموظف (م ح ع) المنسوب الى مديرية الامن الوطني في ديالى بخصوص اعتقاله هو وشقيقه المدعو (ك ع ك) بدون أمر قضائي (مذكرة قبض)، وتعرضهم للتعذيب من قبل الموما اليه”.

واضافت ان “اللجنة اطلعت على شكوى المواطن وتدوين أقواله”، مشيرة الى انها “كلفت فريقا مختصا للأنتقال ميدانيا ألى محل الحادث في ديالى”.

وتابعت ان “اللجنة وجدت بعد التحقيق وأستدعاء كل ذوي العلاقة الواردة أسمائهم في الشكوى ومراجعة محاضر التحقيق والاجراءات المتخذة في حينها، ثبوت مقصرية الموظف ( م ح ع ) المنسوب الى مديرية الأمن الوطني في ديالى وفق المواد ( 322 ، 326) من قانون العقوبات العراقي 111 لسنة 1969 المعدل لقيامه بإلقاء القبض وتفتيش دار المواطن دون امر قضائي”، لافتة الى انه “تمت معاقبة الموظف ( م ح ع ) بعقوبة تنزيل درجة ونقله خارج جهاز الأمن الوطني وعدم تسلمه أو أشغاله اي منصب او وظيفية امنية مستقبلا “.

واكدت اللجنة انه “تم معاقبة الموظف (م ع ع) المنسوب للامن الوطني بعقوبة بالتوبيخ”، مشددة على ضرورة “ألزام كافة الأجهزة الأمنية بعدم ألقاء القبض او تفتيش دور المواطنين وحجزهم، ألا بعد صدور مذكرة قبض صادرة من قاضي التحقيق المختص”.

ودعت اللجنة كافة المواطنين الى “الأبلاغ فورا عن اي حالة تجاوز او مساومة او ابتزاز ترتكب بحقهم من ذوي النفوس الضعيفة والإبلاغ عنها”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى