الاخبار الرئيسيةسياسة

الصدر: على رئيس الوزراء ابقاء وزارتي الدفاع والداخلية والمناصب الأمنية الحساسة بيده حصراً

الحياة العراقية

دعا زعيم التيار الصدري، مقتدى الصدر، السبت، رئيس الوزراء المكلف بتشكيل الحكومة الجديدة، عادل عبد المهدي، إلى ابقاء وزارتي الدفاع والداخلية والمناصب الأمنية الحساسة بيده حصراً، فيما شدد على أهمية أن يشغل الوزارات وزراء تكنوقراط.

وقال الصدر في تغريدة له على تويتر، واطلعت عليها /الحياة العراقية /، إن “على رئيس الوزراء ان يبقي وزارة الدفاع والداخلية بل كل المناصب الامنية الحساسة بيده حصراً ولا يحق لأي حزب او كتلة ترشيح احد لها”، مشدداً على أن “جيش العراق وشرطته وقواته الامنية يجب ان يكون ولائها للوطن حصرا”.
وأردف بالقول، “اننا اذا منعنا الترشيح للوزارات انما لأجل ان تكون بيد رئيس الوزراء وليس هبة للكتل والأحزاب او ان تكون عرضة للمحاصصة بل لا بد ان تكون بيد التكنوقراط المستقل وإلا كان لنا موقف آخر”، مستطرداً “باقي المناصب والهيئات والدرجات الوظيفية مما لا يقل اهمية عن الوزارات، والتي استولت عليها الدولة العميقة في ما مضى، يجب ان تكون وفق ضوابط وأسس قانونية ومنطقية صحيحة ويراعي فيها العدل والإنصاف والخبرة والابتعاد عن التحزب والفئوية”.
وتابع: “يجب فتح باب الترشيح العام لذوي الاختصاص والكفاءات وفق شروط صارمة تحفظ للدولة هيبتها وللعمل نجاحه، وهناك مناصب مهمة حساسة قد تكون من اهم مقومات الاصلاح ودفع الفساد، فعلى رئيس الوزراء العمل على جعل ذلك بيده حصراً مع الاستشارة فقط لا غير”.
وخلص الصدر، إلى القول: “اللجان البرلمانية حق مكفول للجميع إلا انني انصح ان يكون توزيعها مراعيا لمصالح الشعب لا الحزب والطائفة او العرق”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى