سياسة

صراعات تؤثر على تشكيل الحكومة وهذا الملف هو الأهم لدى عبد المهدي

الحياة العراقية

أكد عضو ائتلاف الوطنية كامل الدليمي، اليوم الأحد، ان الصراعات السياسية أثرت بشكل سلبي على اختيار الكابينة الحكومية، فيما كشف عن الملف الاهم لدى رئيس الوزراء المكلف عادل عبد المهدي في الفترة المقبلة.
وقال الدليمي في تصريح صحفي ان “هناك مشاكل في توزيع بعض الوزارات داخل الائتلافات فضلا عن عدم حسم أسماء مرشحي بعض الوزارات ما قد يؤثر على إمكانية تقديم عادل عبد المهدي لكابينته الحكومية للبرلمان خلال الأسبوع الجاري”.
وأضاف الدليمي أن “عبد المهدي سيقدم أسماء مرشحي خمس عشرة وزارة للبرلمان للتصويت عليهم وأرجأ المتبقي إلى الأيام المقبلة”، معتبرا أن “الصرعات السياسية أثرت بشكل سلبي على اختيار الكابينة الحكومية”.
وأوضح أن ” عبد المهدي طلب من البرلمان تحديد موعد خلال الاسبوع الجاري للتصويت على نصف الكابينه الحكومية في مجلس النواب”، متوقعاص بأن “يتم تحديد موعد يوم غد الإثنين لتسليم أسماء المرشحين لدراسة سيرهم الذاتية من قبل النواب قبل التصويت عليهم”.
ورحج الدليمي أن “يكون التصويت على أسماء الكابينة الحكومية يوم الأربعاء المقبل”، لافتا إلى ان “من بين الوزارات المعلقة وغير المحسومة حتى هذه اللحظة هي وزارات النقل والنفط والداخلية التي قد تحسم في يوم جلسة التصويت”.
ولفت إلى ان “القوى السنية دفعت بمرشحين لحقيبة الدفاع إلى رئيس مجلس الوزراء المكلف عادل عبد المهدي لاختيار أحدهم”، مشددا على انه “مازال هناك متسع من الوقت أمام الكتل وعبد المهدي لحسم كل الوزارات”.
وشدد الدليم على أن “عادل عبد المهدي مهتم كثيرا بالملف الاقتصادي ويحاول التأني باختياراته للوزارات المعنية بالاقتصاد”، متوقعا “تأخر حسم مرشحي هذه الوزارات في المرحلة الثانية “

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى