الاخبار الرئيسيةسياسة

التركمان يهددون بمقاطعة المشاركة في الحكومة بحال عدم اشراكهم بالعملية السياسية

الحياة العراقية

هدد المكون التركماني، الاربعاء، بعدم مشاركتها في تشكيل الحكومة في حال خلوها من وزير تركماني.
وقالت  الهيئة التنسيقية العليا لتركمان العراق في بيان ورد / الحياة العراقية /، نسخة منه، انها “عقدت اليوم اجتماعا حول آخر التطورات في تشكيل الحكومة لبحث مجريات الأمور و سبب خلو الحكومة لحد الآن من وزير تركماني”، مشيرة الى انها طالبت الحكومات السابقة باحتواءها وزيرا تركمانيا واحدا على الأقل، معلنا امام الشعب والجماهير التركمانية في حال خلوها من وزير تركماني سنحمل رئيس الوزراء عادل عبد المهدي والكتل السياسية المشاركة في تشكيل الحكومة اثار هذا التهميش والاجحاف بحق المكون التركماني”.
واضاف، “لسنا مسؤولون عن الاحتجاجات التي قد تحصل من قبل الجماهير التركمانية”،  لافتة الى ان “للتركمان كفاءات كثيرة يمكن اختيار من ترونه مناسبا كما طالبت التنسيقية الكتل السياسي منح إحدى الحقائب لتركماني منها أو من المستقلين القريبين لها”.
واشارت الهيئة ان”المجتمعين ناقشوا في منصب نائب رئيس الجمهورية واعتبروه منصبا سياسيا ورمزيا جيدا وأنه يرضي التركمان ويقوي فاعليته في الحكومة العراقية”
وبينت، ان “التنسيقية وجهت بيانها بعتاب موجه الى رئيس الوزراء والكتل السياسية اذا يتعذر عليكم منح التركمان وزير او منصب نائب رئيس الجمهورية!! نرجو الا تلجاؤا الى اعذار قد تزيد الفرقة بين التركمان، وان كان لبعض الكتل اشخاص معينين ينوون امراره باسم التركمان نرجو ابعاد الكتل والاحزاب التركمانية من هذا الاحراج !!”.
وتابعت الهية، “الكل يعلم بان المناصب العليا وخاصة في تشكيلات الدولة العراقية تمنح وفق الميزان وخارطة طريق وتوازن، ابلغونا لمن يكون وجهة هذا الميزان حتى نعلم حصة من هذا المنصب؟”

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى