الاخبار الرئيسيةتقارير

حقوق الإنسان تكشف أرقاماً صادمة بشأن العشوائيات والنساء المعنفات والمقابر الجماعية بالعراق

الحياة العراقية

كشفت المفوضية العليا لحقوق الإنسان، الإثنين، أرقاماً صادمة بشأن الذين يسكنون في العشوائيات والنساء المعنفات والمقابر الجماعية في العراق.
وذكرت المفوضية خلال احتفاليتها بمناسبة الذكرى 70 لصدور الاعلان العالمي لحقوق الانسان، وتابعتها ” الحياة العراقية “، أن “المدافعين عن حقوق الانسان اليوم يقفون وقفة تـأمل ويتساءلون عن واقع حقوق الانسان في بلدانهم”، مبيناً ان “واقع حقوق الانسان في العراق ليس على مايرام وفي ترد منذ اعوام بسب الاحداث الجسيمة التي مرت على البلاد، والتي ساهمت بانتهاك الحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية وحتى السياسية والمدنية منها”.
وأضافت، أن “اعداد الذين يسكنون في العشوائيات بلغ (400 الف) عائلة حسب اخر احصائيات ، فيما لازالت المحافظات التي طالها الارهاب بدون اعمار، ناهيك عن وجود اكثر من (300 الف ) اسرة نازحة تسكن المخيمات ، ولا يزال هناك مليوني مهاجر ، واكثر من مليوني عاطل وعاطلة عن العمل”.
وأكدت، أن “التعليم لايرقى الى المستوى المطلوب فلاتزال هناك اكثر من (2177 مدرسة )غير منجزة و (200 الف طالب  ) متسرب من المدارس”، لافتاً إلى انه “بعد مرور ٧٠ عاما من الاعلان لازال هناك نساء معنفات وفتيات يحرمن من التعليم”.
وخلصت إلى القول، إن “المقابر الجماعية التي تم فتحها 194 موقع و200  اخرى لضحايا الارهاب غير مفتوحة لحد الان”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى