اقتصادالاخبار الرئيسية

زيادة الصادرات الإيرانية للعراق بنسبة 66٪ خلال ثمانية أشهر

الحياة العراقية

بلغت قيمة الصادرات إلى العراق في الأشهر الثمانية الأولى من هذا العام ستة مليارات و 757 مليون دولار، أي 66.59 في المائة من حيث القيمة و 66.14 في المائة من حيث الوزن، مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي.
وبحسب وكالة “أرنا” الإيرانية، بلغت الصادرات الإيرانية غير النفطية 75 مليونا و 270 ألف طن في الأشهر الثمانية الأولي من العام الحالي، بقيمة تبلغ 31 مليارا و 491 مليون دولار.
كان العراق دائماً ثاني أكبر سوق للصادرات الإيرانية في السنوات الأخيرة، وفي الشهرين الماضيين، احتل العراق المرتبة الأولي بين دول وجهة تصدير البلاد.
في أكتوبر من هذا العام ، ازدادت واردات العراق من إيران مقارنة مع الصين بمقدار 3 ملايين و 745 ألف طن، وبهذه الطريقة، فقد احتلت العراق في الجداول الإحصائية، المرتبة الأولى بين الدول المستوردة من بلدنا.
كما أظهر مسح جداول إحصاءات الجمارك أنه في الأشهر الثمانية الأولي من هذا العام تم تصدير 14 مليونا و 215 ألف طن من السلع إلى العراق، والتي تشتمل على 18.89 في المائة من وزن الصادرات.
وتشمل أهم عناصر صادرات إيران إلي العراق ‘أجزاء ومكونات التوربينات البخارية’ ، ‘الألواح ، الصفائح الرقيقة والأشرطة البلاستيكية’ ، منتجات الألبان مثل ‘الحليب’ ، ‘الجبن’ ، ‘الكريمة’ و ‘الآيس كريم’ ، الأجهزة المنزلية ، والأدوات الصحية والفواكه والخضروات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى